خلال 8 أيام فقط.. تلف 76 طن قمح بسبب حرائق "مجهولة"

أخبار مصر

خلال 8 أيام فقط..
خلال 8 أيام فقط.. تلف 76 طن قمح بسبب حرائق "مجهولة"

دخلت عملية اتلاف القمح المصري – المجهولة – يومها الثامن ، حيث احترقت اليوم مزرعة بالمنيا قضت على 11 فداناً. ووصل عدد الافدنة المحترقة 26 فداناً ما يساوي 76 طناً، إضافة إلى 10 أفدنة تمت السيطرة على النيران فيها قبل تلف القمح.

وبدأت العمليات المجهولة لإحراق أفدنة القمح في السادس والعشرين من إبريل الماضي حيث أتت النيران على فدان و8 قراريط بمحافظة سوهاج .

وفي نهاية الشهر التهم حريق 12 قيراطاً بالمنوفية وذلك بعد يوم واحد من احتراق 7 أفدنة أخرى من القمح المزروع ، ليس هذا فحسب بل التهمت الحرائق في اليوم نفسه 5 أفدنة من القمح بقرية صناديد بطنطا بمحافظة الغربية .

وفي 1 مايو أنقذت العناية الإلهية 10 أفدنة قمح من الاتلاف بعدما نشب حريق في أجران القمح بقرية الصعيدي بالفيوم

وفي اليوم التالي (2 مايو) قام مجهولون بإحراق فدان قمح في أبو صوير بمحافظة الإسماعيلية.

وعن سرقات القمح وبحسب المهندس إبراهيم طلحة وكيل وزارة تموين كفرالشيخ قال إن قطار بضاعة محمل بكميات من القمح المستورد تم سرقة ما يقرب من 200 كيلو قمح من القطار المتوقف بجوار منشأة ناصر المجاورة لمطحن كفرالشيخ.

وبحساب ما تم فقدانه من محصول القمح خلال الفترة من 26 أبريل 2013 وحتى اليوم (4 مايو) فقد فقدت وزارة الزراعة حوالي 27 فداناً و20 قيراطاً وهو ما يزيد على 75 ألف كيلو جرام من القمح (76 طن قمح ) .

وعن تصريحات الحكومة عن القمح أكد الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء أمس إن مصر حققت اكتفاءً ذاتيا من القمح بلغ 65% مقارنة باكتفاء ذاتي بلغ 45% العام الماضي.

وأضاف قنديل خلال تصريحاته أنه تم توفير 10.8 مليار جنيه لتوريد القمح خلال الموسم الحالى وتراجع كميات القمح المستوردة من 5.3 مليون إلى 3.7 مليون طن، موجهاً بضرورة صرف المستحقات المالية للمزارعين خلال 24 ساعة من أمر التوريد.