زعزوع يستعرض استراتيجيات وزارة السياحة لإعادة حركة السياحة إلى مصر

أخبار مصر

زعزوع يستعرض استراتيجيات
زعزوع يستعرض استراتيجيات وزارة السياحة لإعادة حركة السياحة

ألقى هشام زعزوع وزير السياحة الضوء على وضع السياحة المصرية واستراتيجيات الوزارة لإعادة الحركة السياحية إلى مصر لمعدلاتها الطبيعية ومواجهة التحديات الراهنة وذلك خلال كلمته فى الاجتماع السابع والثلاثين للجنة الشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية والذى يُعقد فى العاصمة البحرينية المنامة وترأسها دولة العراق فى هذه الدورة.

وقد أوضح الوزير أن الحركة السياحية الوافدة إلى مصر قد شهدت زيادة في عام 2012 بلغت 17.4% مقارنة بعام 2011، كما استطاعت بعض الأسواق مثل السوق الروسي أن تحقق نمواً كبيراً حيث بلغ عدد السائحين الروس الذين زاروا مصر في 2012، حوالي 2.5 مليون وهو رقم يقترب من الرقم الذي سجله هذا السوق في 2010 (2.8 مليون سائح)، مشيرا إلى أن الربع الأول من 2013 شهد زيادة قدرها 15-16% مقارنة بنفس الفترة في 2012 ومن المأمول أن تصل نسبة النمو إلى 20% بنهاية العام.

كما استعرض الوزير أهم محاور الإستراتيجية التى تنتهجها الوزارة لاستعادة الحركة السياحية وأهم الخطوات التى تم اتخاذها فى هذا الشأن ومنها تسهيل الحصول على تأشيرات الدخول إلى مصر مشيرا إلى أنه سيتم منح العراقيين التأشيرة بمجرد الوصول إلى المطار، هذا إلى جانب اتخاذ إجراءات لتسهيل دخول السائحين الهنود الفرادى علاوة على تقديم حوافز للطيران العارض وفق سياسة مرنة تتغير تبعاً لحصة مصر من السوق السياحي كما سيتم افتتاح خط طيران مباشر بين القاهرة ونيودلهي حيث يتوفر خط طيران واحد فقط القاهرة- مومباي.

وفيما يتعلق بالحملة الإعلانية الدولية للمقصد المصرى، أوضح زعزوع أن الوزارة قامت بوقف الحملة دون تخفيض الميزانية المخصصة لها بل أعادت توجيهها حيث تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات المصرية للاستفادة من الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعية للترويج لمصر وإظهار الصورة الحقيقة للمقاصد السياحية وهي تنغم بالأمان ويستمتع فيها السائحون بإجازاتهم على الهواء مباشرة.

كما تطرق زعزوع في معرض حديثه إلى تجربة مصر في توفير الطاقة بالفنادق بهدف توفير 8 مليون دولار من قيمة دعم الحكومة للسياحة في مجال الطاقة خلال عامين والتي نجحت في توفير 40% من استهلاك الفندق من الطاقة. وتقوم هذه المبادرة على محورين أساسيين هما التدفئة الشمسية للمياه solar water heating والإضاءة الذكية intelligent lighting