زعزوع يعلن ضوابط الحج السياحى ..21 الف جنيه للحج البرى و32 الف للاقتصادى

أخبار مصر

زعزوع يعلن ضوابط
زعزوع يعلن ضوابط الحج السياحى ..21 الف جنيه للحج البرى و32

الاسعار بدون تذاكر الطيران ويحظر على الشركات اضافة اية زيادات اخرى

اعلن هشام زعزوع وزير السياحة ضوابط الحج السياحى وتضمنت تخصيص 13 ألف تاشيرة حج برى بأسعار تبدأ من 21 إلى 23 ألف جنيه، وفقا للبرنامج 3 أو 5 نجوم، كما تم تخصيص 4 آلاف تاشيرة للحج الاقتصادى بسعر 32 ألف جنيه، كما تضمنت الضوابط تخصيص 13 ألف تاشيرة حج وفقا للأعداد المتقدمة، وطبقا لقسمة الغرماء للمستوى 5 نجوم، بسعر 51 ألف جنيه للبرنامج، و41 ألف جنيه للمستوى 4 نجوم، موضحة أن أسعار هذه البرامج بدون تذكرة الطيران.

وأشارت الضوابط إلى أن الـ 7 آلاف تأشيرة، التى تم إضافتها لحصة الحج السياحى، سيتم تنفيذها بسعر حجاج قرعة الداخلية، فضلا عن أن الحد الأقصى لتسجيل الجوازات على الموقع متضمنا أعداد المشرفين يصل إلى 90 تأشيرة للشركات( أ )التى لديها خبرة9 سنوات فأكثر فى تنفيذ الحج السياحى، و70 تأشيرة للشركات(ب )التى تترواح خبرتها من 6 إلى 8 سنوات، و40 تأشيرة للشركات ( ج )التى لديها خبرة من سنة حتى 5 سنوات، أما الشركات التى تنفذ الحج لأول مرة فيصل الحد الأقصى لها 20 تأشيرة.

وشددت الضوابط على أن أسعار البرامج تعتبر نهائية ولا يجوز زيادتها مطلقا ، مؤكدة أنه لا يعتد بغير التصنيف السعودى الصادر من الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية فى تحديد مستوى الفنادق.والمناطق المخصصة لتسكين الحجاج.


ونبهت الضوابط إلى أن مستويات البرامج ووسيلة السفر نهائية ولن يتم تغييرها على الإطلاق، وستكون هناك جزاءات قانونية سيتم تطبيقها حال ارتكاب الشركة أى مخالفة تخص تلك المواصفات، وفى حالة رغبة الشركة فى التعديل يكون للأعلى وليس للأدنى وخاصة السعر المتفق عليه مع الحاج دون زيادة.


وألزمت الضوابط الشركات المنفذة لبرامج الحج السياحى الحصول على إذن من الوزارة قبل الإعلان بالصحف ووسائل الإعلام المختلفة عن رحلات الحج، على أن تلتزم الشركات بعدم توجيه الحجاج إلى موانئ السفر قبل ميعاد الرحلة بـ 6 ساعات، وسوف تتعرض الشركة للمسائلة القانونية حال قيامها بتقديم مستندات غير صحيحة بملف الرحلة المقدم للوزارة، وحذرت الوزارة الشركات بعدم تحصيل مبالغ نقدية من المواطنين دون تنفيذ رحلة الحج أو مبالغ تزيد عما هو مثبت بالبرنامج المقدم للوزارة.


كما اشترطت الضوابط الخاصة بالحج البرى ألا يقل موديل السيارة عن 2006 وأن تكون مزودة بجهاز GPS، يمنع استخدام السيارات ذو الطابقين حمولة 72 راكبا، كما يحظر الحصول على استمارة 126 من مصلحة الجمارك إلا بعد موافقة الوزارة، وعدم تنفيذ رحلة البرى باتوبيس غير معتمد من الوزارة، ومخالفة للموافقة الصادرة على استمارة 126.

كما ألزمت الضوابط السائق بعدم تحصيل أى إتاوات أو إكراميات تحت أى مسمى من الحجاج، كما يلتزم بعدم ارتكاب أى أعمال من شأنها الإهمال أثناء الرحلة، وفى حالة مخالفة تلك الواجبات والمهام سوف يطبق عليه الجزاء القانونى.