البابا تواضروس يغادرغاضبا لـ"دير الأنبا بيشوي" بوادى النطرون النائية..وتكهنات بـ"اعتكافه"

أخبار مصر

البابا تواضروس يغادرغاضبا
البابا تواضروس يغادرغاضبا لـ"دير الأنبا بيشوي" بوادى النطرو

وصل تواضروس الثاني بابا الأقباط دير الأنبا بيشوي، بمدينة وادي النطرون النائية بالصحراء الغربية، وسط تكهنات باعتكافه احتجاجا على الاشتباكات التي وقعت اليوم بمحيط الكاتدرائية القبطية وسط القاهرة.

وأوضح مصدر مرافق لتواضروس أن الأخير عدل مساره حيث كان مقرر أن يصل القاهرة مساء اليوم قادما من الاسكندرية ، لكنه اتجه إلي دير الأنبا بيشوي بمدينة وادي النطرون التي تقع في الصحراء الغربية وتتبع إداريا محافظة البحيرة، وهو ما أثار التكهنات باعتكافة، غير أن مصدر آخر بالكاتدرائية القبطية قال : البابا لم يقرر الاعتكاف بعد حتي الآن .

والاعتكاف بالنسبة للأقباط هو خلوة روحية يدخل فيها الكاهن أو البطريرك للصلاة ينفصل فيها تماماً عن الحياة والناس لفترة غير محددة المدة ثم ينهي اعتكافه حسبما يتراءى له.

وأعلن بابا الأقباط الراحل شنودة الثالث الاعتكاف أكثر من مرة احتجاجاً على أحداث فتنة طائفية بين مسلمين وأقباط بالبلاد، وفي حالة اعتكاف تواضروس الثاني سيكون هو الاعتكاف الأول له منذ توليه المنصب في شهر نوفمبر/تشرين ثاني الماضي خلفا للراحل شنودة الثالث.

وكان الرئيس محمد مرسي أمر بإجراء تحقيق فوري في الاشتباكات التي وقعت اليوم بمحيط الكاتدرائية وإعلان نتائج التحقيق على الرأي العام فور اكتماله، بحسب بيان للرئاسة المصرية وصل الاناضول نسخة منه.

كما أعلنت وزارة الصحة المصرية عن سقوط قتيل و66 مصابا في الاشتباكات التي اندلعت اليوم أمام الكاتدرائية.

وفي وقت سابق دعت الكاتدرائية القبطية بالقاهرة الجميع إلى الهدوء إثر اشتباكات اندلعت اليوم بمحيطها مشيرة إلى أن تواضروس الثاني بابا الأقباط يجري اتصالات مستمرة مع وزير الداخلية اللواء محمد ابراهيم لإنهاء الأزمة.

واندلعت عصر اليوم اشتباكات بين متظاهرين أقباط ومجهولين قبل أن تتصاعد لتشمل إطلاق نار على قوات الأمن التي ردت بأطلاق القنابل المسيلة للدموع في محيط الكاتدرائية القاهرة عقب تشييع جثامين 4 مسيحيين، قُتلوا في مواجهات الجمعة الماضية في محافظة القليوبية شمال القاهرة .

وكانت اشتباكات اندلعت مساء الجمعة الماضي بالأسلحة النارية بين عائلة مسلمة وأخرى مسيحية في الخصوص أسفرت عن مقتل مسلم و4 مسيحيين وإصابة 7 آخرين بينهم 3 مسلمين و4 مسيحيين.

وقالت مصادر أمنية إن شجارًا وقع بين مواطن مسلم وآخر مسيحي إثر قيام الأخير بكتابة عبارات مسيئة للمسلمين على حائط معهد ديني (مدرسة تابعة للأزهر) بالمدينة، وتطور الأمر إلى اشتباك بالأسلحة النارية بين عائلتي المواطنين.

ويسود الود العلاقات بين المسلمين والمسيحيين في مصر بصفة عامة، لكن تطرأ بين الحين والآخر بعض الخلافات والنزاعات لعدة أسباب أبرزها نزاع على ملكية أراضٍ أو بناء وتوسعة كنائس، أو علاقات زواج بين الطرفين.