"أردوغان": تركيا استطاعت الحصول على حقوقها من خلال ثباتها

عربي ودولي

أردوغان: تركيا استطاعت
"أردوغان": تركيا استطاعت الحصول على حقوقها من خلال ثباتها

أوضح رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، أن إسرائيل كانت تظن بأن تركيا ستكف عن المطالبة بحقها بعد الإعتداء على سفينة ماوي مرمرة ، التي كانت تنقل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، لكن بلاده لم تتوانى بكل عزم عن المطالبة بحقوقها.

وأضاف أردوغان في كلمة ألقاها عبر وسائل الإعلام، أن تركيا استطاعت عبر ثباتها الحصول على حقوقها، وها هي تحصل على اعتذار رسمي فضلاً عن التعويضات التي ستدفعها إسرائيل لأسر ضحايا أسطول الحرية ، ورفع الحصار عن الفلسطينيين.

وأشار أردوغان، أن تركيا لم تعد ذلك البلد الذي من الممكن إخضاعه أو دفعه للصمت والتراجع عن حقوقه، خاصة مع تنامي الاقتصاد التركي في الوقت الذي يعاني فيه العالم من أزمات اقتصادية.

وتطرق أردوغان في كلمته إلى موضوع المفاوضات غير المباشرة، التي تجري منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بين الحكومة التركية، وزعيم منظمة بي كا كا الإرهابية، عبد الله أوجلان ، بوساطة من حزب السلام والديمقراطية، وبحضور ممثلين عن الاستخبارات التركية، والتي تهدف الوصول إلى إتفاق ينهي اعمال الارهاب، التي أودت بحياة نحو 40 ألف شخص منذ العام 1984، واقناع عناصر المنظمة بالتخلي عن السلاح، بغية تحقيق المزيد من الاستقرار في البلاد.

وطمأن أردوغان الشعب التركي، بخصوص مرحلة إحلال السلام، مشيراً في كلمته أنه لن يتخذ أي قرار يخالف إرادة الشعب أو يؤلم أرواح الشهداء.