كيري يحمل رسالة وحدة وطنية للرئيس و قادة الجيش

أخبار مصر

كيري يحمل رسالة وحدة
كيري يحمل رسالة وحدة وطنية للرئيس و قادة الجيش

نشرت صحيفة واشنطن بوست خبرا اوردت فيه ان وزير الخارجية الأمريكية جون كيري يختتم زيارته لمصر يوم الاحد بدعوة من أجل الوحدة والإصلاح بين رئيس البلاد وقائد الجيش.

وبعد يوم من تحذير السياسيين في البلاد انه يجب التغلب على الخلافات لانعاش الاقتصاد المصري المتعثر و اعادته إلى مساره والحفاظ على دوره القيادي في الشرق الأوسط غير المستقر، و يحمل كيري رسالة مشابهة للرئيس محمد مرسي ووزير الدفاع ورئيس المخابرات. تشعر الولايات المتحدة بقلق عميق أن استمرار عدم الاستقرار في مصر سيكون له عواقب أوسع نطاقا في المنطقة التي شهدت بالفعل اضطرابات.

وقال مسؤولون امريكيون ان كيري سيرفع دور مصر الإقليمي مع مرسي ومساعديه الامنيين، و يؤكد على أهمية التمسك باتفاق السلام مع إسرائيل، والقضاء على تهريب المتطرفين للأسلحة في قطاع غزة والشرطة في شبه جزيرة سيناء التي ينعدم فيها القانون على نحو متزايد مع الاستمرار في لعب دورا إيجابيا في الحرب الأهلية في سوريا. وقالوا حتى الآن، مع اقتراب الانتخابات البرلمانية، دعوته لتنسيق السياسة المصرية الداخلية لا تقل عنها أهمية.

يقول خصوم الليبراليين والعلمانيين من الإخوان انهم سيقاطعون الانتخابات المقبلة، و قد خلقت اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن بيئة من انعدام الأمن، مما يعقد الجهود المصرية لتأمين المساعدات الدولية الحيوية. في لقاءات مع وزير الخارجية المصري والسياسيين المعارضين يوم السبت، قال كيري ان التوصل إلى اتفاق بشأن الإصلاحات الاقتصادية لختم 4.8 مليار دولار من قروض صندوق النقد الدولي كان حاسما بشكل خاص. سيفتح إغلاق صفقة صندوق النقد الدولي أيضا مهمة المساعدة الأميركية التي وعد بها الرئيس باراك أوباما العام الماضي.