أوروبا تشترط حصول مصر علي " CE Mark " لواردات الرخام والجرانيت

الاقتصاد

أوروبا تشترط حصول
أوروبا تشترط حصول مصر علي " CE Mark " لواردات الرخام والجرا

يبدأ الاتحاد الاوروبي اول يونيو المقبل في تطبيق الاشتراطات الفنية الجديدة علي وارداته من الرخام والجرانيت من جميع دول العالم وهذه الاشتراطات تتطلب الحصول علي شهادة باسم CE Mark.

صرح الدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء بتلقى المجلس ما يفيد بدء دول الاتحاد الأوروبي تطبيق شرط شهادة الـ CE Mark علي جميع منتجات الرخام و الجرانيت التي تستوردها من مختلف دول العالم .

وقال ان المجلس التصديرى اعد مذكرة للمهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية حول هذه الضوابط الجديدة و التى تشترط اجراء 12 تحليل لكل صنف يندرج تحت بند الرخام والجرانيت والتى تزيد على45 نوعاً.

واضاف ان المجلس سيطلب موافقة وزير الصناعة والتجارة الخارجية علي اجراء تلك التحاليل فى مركز تكنولوجيا الرخام حيث انه هو الجهة المنوطة باجراء مثل هذه التحاليل والاختبارات، كما يمتلك معمل متكامل لاختبارات الرخام والمواد المحجرية يعد الأحدث من نوعه فى الشرق الأوسط ، كما انه مؤهل لاعتماد منتجات الرخام والجرانيت وفقا لشهادة الـ CE Mark اللازمة للتصدير للأسواق الأوروبية.

واشار الي ان المذكرة ستطلب موافقة الوزير ايضا علي الاستفادة من امكانيات مركز التدريب الصناعي لتدريب وتوعية مسئولي الانتاج والتسويق بالشركات المصدرة للرخام والجرانيت بالضوابط الاوروبية الجديدة بجانب إكسابهم الخبرة اللازمة لتطبيق تلك الاجراءات لتسهيل نفاذ منتجاتنا للأسواق الأوروبية دون معوقات وبشكل يتناسب مع سمعة ومكانة المنتج المصري من الرخام والجرانيت في العالم .