ابراهيم عبد المجيد يوقع "الاسكندرية في غيمة" غدا بمعرض الكتاب

ابراهيم عبد المجيد
ابراهيم عبد المجيد يوقع "الاسكندرية في غيمة" غدا بمعرض الكت

تقيم دار الشروق في جناحها بمعرض الكتاب غدا الأحد 3 فبراير حفل توقيع لرواية ابراهيم عبد المجيد الجديدة الاسكندرية في غيمة وهى الرواية التى تعد الجزء الثالث من ثلاثية الاسكندرية للكاتب.


وتدور هذه الرواية عن المدينة في سبعينات القرن الماضي وكيف ظهرت في المدينة موجة من الفكر المتطرف دينيا تحالف معه النظام السياسي فى ذلك الوقت فى عصر السادات وأجهزته الأمنية ولتبدأ الحرب علي الفكر التقدمي وتتخلي المدينة حتي عن روحها المصرية وتتغير فيها الأمكنة وعادات الناس ويتراجع فيها التسامح والحرية وتفقد مع مصريتها ما بقي فيها من روح كوزموبوليتانية.


ويقول كاتب الرواية : لقد حملت عنوان الاسكندرية في غيمة علي أمل أن تنجلي هذه الغيمة عنها وتعود الي عصرها الذهبي ، اما أبطال الرواية فهم جيل السبعينات في شبابه في الجامعة وما تعرض له من الأجهزة البوليسية التي تحالفت معها الجماعات الإسلامية ذلك الوقت قبل ان ينقلبوا علي الرئيس السادات ويغتالوه .


واضاف : وتعد الاسكندرية في غيمة الجزء الثالث في ثلاثية الإسكندرية ولكن يختلف هنا مفهوم الثلاثيات السائد عما هو معروف ، فليس هنا أبطال يواصلون رحلتهم إلا قليلا، هنا مدينة عظيمة في ثلاث نقط تحول كبري في تاريخها.


الرواية الأولي «لا أحد ينام في الإسكندرية» عن المدينة العالمية أثناء الحرب العالمية الثانية وكيف كانت مدينة للتسامح بين الأديان والأجناس ومعاناة المصريين تحت الحرب ، اما الثانية «طيور العنبر» عن المدينة بعد حرب السويس عام 1956 والخروج الكبير للأجانب منها والتحول لتكون المدينة مصرية فقط وتتغير كثير من ثقافتها.