تشريعية الشورى: تشكيل لجنة مصغرة لحسم الخلافات حول " قائمة الأقباط"

أخبار مصر

تشريعية الشورى: تشكيل
تشريعية الشورى: تشكيل لجنة مصغرة لحسم الخلافات حول " قائمة

استجابت لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس الشورى لاقتراح تقدم به عدد من النواب من أعضاء اللجنة لتشكيل لجنة مصغرة لحسم الخلافات حول تشكيل قائمة للأقباط فى الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وكان النواب رمضان بطيخ وجمال جبريل وماجد الحلو إلى جانب النائبين طاهر عبد المحسن وجميل حليم قد اقترحوا ذلك بعد مشادات كلامية ساخنة داخل اللجنة التشريعية بسبب ما طرحه النواب رامي لكح ونبيل عزمي ومنى مكرم عبيد من تشكيل قائمة وطنية للأقباط فى الانتخابات البرلمانية المقبلة.

ويأتي هذا في ظل ما وصفه بعض النواب من التيار السلفي في اللجنة بأن هذا من شأنه إثارة دعوات أخرى من جانب فئات أخرى في مصر حتى تحصل على كوتة في البرلمان المقبل ، معربين عن مخاوفهم من أي نزعات لبننة أو عرقنة لهذه القضية وضرورة أن يترك الأمر للناخبين حتى يختاروا المرشح الذي يمكنه أن يخدم أهل دائرته وليس بسبب دينه أو انتمائه لأقلية معينة.

كما رفض النائب الدكتور محمد محيي الدين عضو اللجنة اللجوء لما أسماه ب الأساليب الطائفية أو المحاصصية والبحث عن مخرج آخر لا يتم الطعن عليه بعدم الدستورية.واعترض عضو مجلس الشورى رامي لكح على كلام محمد محيي الدين بما أدى إلى استمرار التلاسن لفترة وعندما تدخل النائب نبيل عزمي لفض الاشتباك والدعوة للاستماع لوجهات النظر المختلفة هاجمه النائب ممدوح رمزي ، وعلق محمد طوسون رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية لا يجب أن يكون الكلام بهذه الطريقة .

من جانبه، قال الدكتور رمضان بطيخ أستاذ القانون الدستوري إنه لابد من البحث عن مخرج دستوري لهذه الأزمة على أن يتم عرضها على المحكمة الدستورية العليا.

وعلق الدكتور صفوت عبد الغنى بأن المشادات لن تفيد ، مشيرا إلى أنه من الأفضل تشكيل لجنة مصغرة حتى لا يتم الطعن على النتائج.

بدوره، طالب اللواء عادل المرسي عضو المجلس بعرض الأمر على المحكمة الدستورية العليا للبت فى مدى قانونيته.

كما نشبت مشادة كلامية أخرى بين النائب أسامة فكري النائب السلفي وبين الدكتور محمد محيي الدين بعد أن قال فكري لا تنتخبوا مجلسا للنواب قبل أن تتوافقوا على نسب للشعب المصري وفقا لكوتة محددة ، مضيفا أنه يرفض وصف الأقباط بالمهمشين حتى لا نضع حجر عثرة أمام الشعب .

وبعد إشارة الدكتور محيي الدين إلى النظام البرلماني السعودي احتد فكري قائلا لا توجه الجلسة ، ثم تساءل هل تريد تطبيق النظام السعودى فى مصر؟ .. قائلا ضع المرأة والأقباط على قوائمك ، وهنا رد محيي الدين إذا كان لديك الجرأة الوطنية فضعهم فى قوائمك أيضا و لا تزايد علينا .