نادى القضاة: موقفنا من الإستفتاء ثابت ومستمر كما تم فى المرحلة الأولى

أخبار مصر


صرَّح المستشار محمود حلمى الشريف ، المتحدث الرسمى لنادى القضاة، أن موقف القضاة بعدم الإشراف على الإستفتاء على الدستور، ثابت ولم يتغير، سواء بالنسبة للمرحلة الأولى التى إنتهت، أو المرحلة الثانية التى ستجرى السبت المقبل، مشددا على أنه لم يتغير شىء أو يحدث جديد لكى يعدل القضاة عن موقفهم.

وقال الشريف فى تصريح صحفى: إن نادى القضاة يعبر عن قضاة مصر، وحينما أعلن مقاطعة الإشراف على الإستفتاء كان يعبر عن رغبة القضاة التى إنتهت إليها جمعياتهم العمومية، وحتى الآن لم يحدث عدول لدى القضاة عن رغبتهم فى عدم الإشراف على الإستفتاء، وبالتالى فموقف النادى قائم، والعدول عنه سيكون من خلال القضاة أنفسهم.

وأشار إلى أنه ليس هناك ما يدعو لتغيير موقف القضاة، وقال إن القضاة عندما رفضوا الإشراف على الإستفتاء، كانوا يعترضون على ما يحدث من إنتهاكات وإعتداءات على السلطة القضائية وإستقلالها، ومنها عزل النائب العام وتعيين نائب عام جديد، وحصار المحكمة الدستورية العليا، وما تضمنه الإعلان الدستورى الصادر فى 21 نوفمبر 2011 الذى يحصن الإعلانات الدستورية من الطعن عليها أمام القضاء، وإلغائه شكليا فقط وليس إلغاء لمضمونه، لأنه أبقى على آثاره.

وأوضح أن إنتفاضة القضاة وأعضاء النيابة العامة هى تعبير عن غضبتهم إزاء الإعتداء المتكرر على إستقلال القضاء والتغول على السلطة القضائية.