الإتحاد الافريقي والتحالف العالمي للأدوية البيطرية يتفقان على التعاون لمكافحة "التسي تسي"

عربي ودولي


وقعت مفوضية الاتحاد الافريقي و التحالف للعالمي للأدوية البيطرية على مذكرة تفاهم في أديس أبابا تقضي بالتعاون وتشجيع جهود القضاء على مرض التريبانوزوما الذي يصيب الحيوانات في القارة الافريقية وتنشره ذبابة التسي تسي .

ووقع مذكرة التفاهم كل من مفوضة الاتحاد الافريقي للتنمية الريفية والزراعة رودا بيس توموسيمي، والبروفيسور أندرو بيترز الرئيس التنفيذي المؤقت نيابة عن رئيس مجلس ادارة التحالف العالمي للأدوية البيطرية .

وقال بيان الاتحاد الافريقي أصدره اليوم إن مذكرة التفاهم تهدف الى تيسير التعاون بين الجانبين في مجال تشجيع وتحسين الصحة الحيوانية وحماية الماشية وخاصة استكشاف وسائل للسيطرة على مرض التريبانوزوما الذي تسببه ذبابة التسي تسي والعمل على اجتثاثها من كافة انحاء القارة.

وأشار البيان إلى أن ادارة الاقتصاد الريفي والزراعي التابعة لمفوضية الاتحاد الافريقي دشنت حملة في عام 2001 للقضاء على ذبابة التسي تسي ومرض التريبانوزوما المسببة له تعمل بالتعاون عن كثب مع التحالف العالمي للادوية

البيطرية لمكافحة انتشار هذا المرض.

وأشادت توموسيمي بالتزام التحالف العالمي بمكافحة الامراض الحيوانية بافريقيا مؤكدة ان مذكرة التفاهم الموقعة ستلعب دورا مهما في تعزيز جهود المنظمتين للسيطرة على مرض التريبانوزوما الذي يصيب الحيوانات في القارة.

وأشارت الى أن هذا المرض هو احد اكبر القيود أمام التنمية الريفية في القارة وان مذكرة التفاهم الموقعة ستعزز من جهود التعاون لاجتثاث هذا المرض.

ومن جانبه شدد البروفيسور بيترز على أهمية مذكرة التفاهم الموقعة والتي ستمكن الجانبين من التعاون لتشخيص مرض التريبانوزوما وتطوير أدوية جديدة لعلاج المرض والسيطرة عليه.