مذكرات الجمسى بالهيئة العامة للكتاب


صدر حديثاً عن الهيئة العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد مجاهد كتاب جديد تحت عنوان مذكرات الجمسى / للمشير محمد عبد الغنى الجمسى, و يستعرض فيها الفترة من تاريخ مصر والعرب بحرب أكتوبر 1973التى هزت منطقة الشرق الأوسط هزًا عنيفا وقلبت الموازين السياسية والعسكرية والاقتصادية في المنطقة .

وبعد ذلك يتناول الجمسى أحداث فض الاشتباك الأول على الجبهتين المصرية والسورية ثم فض الاشتباك الثاني، ومن ثم إعادة فتح قناة السويس للملاحة وألغيت معاهده الصداقة المصرية السوفيتية.

ويتطرق الجمسى بعد ذلك إلى اعتماد الصهيونية العالمية على القوة المسلحة حيث يقول عنها أنه تم إنشاء في وقت مبكرا جداً في فلسطين أول منطقة عسكرية ولما كان إنشاء الدولة اليهودية في فلسطين ليس هدفا في حد ذاته ،بل هو مرحلة للتوسع على حساب الأرض والسيطرة عسكرياً واقتصادياً وسياسياً فقد أصبحت القوة العسكرية الإسرائيلية لها الدور الأقوى والاهم ومصدر الخطر الرئيسي على الدول العربية.

ويتناول بعد ذلك مجىْ حرب أكتوبر 1973 التى كانت نتائجها مختلفة تماماً عن الحروب السابقة في الصراع العسكري الدائم بين العرب وإسرائيل رغم أن الموقف الاستراتيجي في 1973 كان أصعب منه حرب 1967 عبرت القوات المسلحة المصرية الهزيمة وحققت النصر في ظروف سياسية معقدة .وفى أعقاب ذلك دخلت مصر مرحلة جديدة وحدث تغير شامل في مؤسسات وأجهزة الدولة.