أول بئر زراعى يعمل بالطاقة الشمسية بالخارجة بالوادى الجديد


صرحت السيدة أزهار رئيس الوحدة القروية لقرى الشركة 55 أن مركز الخارجة شهد تشغيل أول بئر زراعى يعمل بالطاقة الشمسية بقرية الشركة 55 .

فى هذه الإطار قال عبد الحميد عبد المطلب مهندس زراعى صاحب البئر أنه قد تم نركيب 12 خلية طاقة شمسية بتكلفة 65 ألف جنيه ، بمعرفة شركة أكروبول الألمانية للطاقة الشمسية ، وذلك لتشغيل البئر الذى يمتلكه فى قرية الشركة 55 .

وفى هذا السياق قال عبد المطلب أن هذه العمل يعتبر مغامرة محسوبة ، ونتوقع لها النجاح بعد أربعة سنوات حيث أن تكلفة الخلايا بلغت 65 ألف جنيه ، وأن البئر يضخ مياه بمعدل 40 متر مكعب قى اليوم باستخدام الكهرباء التى يتم توليدها مت الطاقة الشمسية من خلال 12 خلية ضوئية ، ويمكن الرى بالتنقيط أشجار مثمرة بمعدل من 15 الى 30 فدان باستخدام الطاقة الشمسية فى تشغيل البئر ،أو أو تروى بالرش محاصيل حقلية من 5 الى 8 أفدنة .

وقال عبد المطلب أنه من خلال هذه الخلايا ، سوف يتم توفير مايعادل تكلفة الوقود الذى سيتم استهلاكه لتشغيل البئر لمدة ثلاث سنوات لو أن البئر يعمل بالسولار ، كما أن تركيب هذه الخلايا سيوفر تكلفة توصيل الكهرباء لموقع البئر حيث أن تكلفة توصيل الكهرباء من مصدرها الى موقع البئر باهظة جداً .

ومن جانبه صرح اللواء طارق مهدى أنه لابد من نشر ثقافة عمل الآبار بالطاقة الشمسية وتعميم التجربة لأنها ستوفر على الدولة تكلفة تشغيل الآبار بالسولار كما أنها سوف توفر مبالغ كبيرة على المزارعين جراء المبالغ التى يتم إنفاقها على السولار ، وقال مهدى أن ملف توليد الطاقة المتجددة من الطاقة الشمسية سوف يحقق مكاسب كبيرة وسوف يفتح المجال للإستثمار فى الوادى الجديد وأن محافظة الوادى الجديد تتمتع بأكبر نسبة سطوع لضوء الشمس على مستوى العالم .