مناقشة من الصيادلة لأمراض الجهاز التنفسي تحت عنوان "الرعاية الصيدلانية"

أخبار مصر


نظمت نقابتي القاهرة و الجيزة اليوم أولى محاضرات الصيدلي المتميز تحت عنوان الرعاية الصيدلانية لامراض الجهاز التنفسى الذي يشمل 6 محاضرات علي مدار 6 شهور يحصل الصيلي بعد إجتيازه للإختبارات اللازمة أثناء المحاضرات علي شهادة معتمدة من النقابة العامة .

حضر ما يقرب من 250 صيدلي و صيدلانية من المحافظتين و قامت بإلقاء المحاضرة الدكتورة نرمين صبري رئيس قسم الصيدلة الاكلينيكية بجامعة القاهرة كما حضر كل من الدكتور وائل هلال عضو مجلس النقابة العامة و أحد الاعضاء القائمين علي إعداد الدورة و الدكتور سامر علي عضو مجلس نقابة صيادلة القاهرة .

و من جانبه قال دكتور وائل هلال عضو مجلس النقابة العامة أن فريق العمل القائم علي إعداد الدورة بذل جهد كبير بإنجاح الدورة و الاعداد لها بصورة جيدة و أضاف أن النقابة العامة تهدف الي أن يستمر المشروع و يتم التواصل في عشر محافظات كمرحلة أولي مشيراً الي أن الدورة تضم 6 موضوعات مهنية تستهدف صيدلي المجتمع أو الصيدليات الاهلية وهو ما سيعود بالنفع علي المهنة و الصيدلي بالاضافة الي توفير خدمة متميزة للمريض .

و أضاف الدكتور ماهر ندا وكيل صيدلية نقابة القاهرة أن المحاضرة التي القيت مست الوضع الصيدلي و افادت الصيادلة في كيفية استخدام أدوية OTC و علاج أمراض أمراض عديدة .

و حول آراء الصيادلة الذين حضروا و إنطابعاتهم قالت الدكتورة آية محمود أن المحاضرة أضافت اليها معلومات كثيرة عن طريقة التعامل مع المريض و عن كيفية إختيار الادوية لفئات معينة من المرضى كالحوامل و الاطفال .

و أأضافت الصيادلة يعملوا في صيدليات عامة يلجأ اليها اعداد كبيرة من المرضي يحتاجون للعلاج و النصيحة لذا لابد أن يكون لدي الصيدلي معلومات كافية تفيد هؤلاء المرضي و أشارت الي ان هذة المحاضرات ستساعد في تحسين المستوي العلمي للصيدلي و ستؤهله للتعامل بصورة مهنية مع الادوية ااغير مكتوبة في الروشتة و التي يخرجها دونما الرجوع للطبيب .

و طالبت د.آية ضرورة عمل دعايا كافية للمحاضرات بارسال رسائل قصيرة لعموم الصيادلة لاعلامهم بالمشروع و مواعيد المحاضرات

و قال الدكتور أحمد عادل أنه متخرج منذ عشر سنوات و لم يكن يدرس صيدلة إكلينيكية و هذه المحاضرات اضافت اليه الكثير من المعلومات التي لم يكن يعرفها .

أضاف أن اختيار د. نيرمين في مواضيع المحاضرات كاتن ممتازاً باعتبارها متخصصة في الصيدلية الاكلينيكية و قدمت المعلومات كما مارستها بالخارج .

كما قالت الدكتور إيناس محمود إن المادة المقدمة كانت جيدة للغاية و الاعداد مناسب و بصورة منظمة .

وأوضحت أن المحاضرة شرحت كيفية تطبيق المعلومات بصورة عملية و هو ما تم إفتقاده أثناء الدراسة .