بالصور.. الصرف الصحى بالإسماعيلية يحتاج لتدخل الدولة


يواجه سكان محافظة الإسماعيلية مشكلة الصرف الصحى ، ويعانى المواطنين والمبانى الحكومية من طفح الصرف الصحى من حين لأخر، ولم تستطع الدولة إيجاد حلول لمشاكله الكثيرة.



فمشاكل الصرف الصحى طالت مبنى مستشفى الإسماعيلية العام ، حيث كشف تقرير فنى عن تهالك مبانى المستشفى نتيجة لتسرب مياه الصرف الصحى، وذلك بسبب عيوب خاصة بشبكة الصرف بالمستشفى، على إثرها قرر اللواء جمال امبابى محافظ الإسماعيلية، تشكيل لجنة فنية لإعداد تقرير تفصيلى عن الحالة العامة لمبنى المطبخ الخاص بالمستشفى، وإعداد مقايسة تفصيلية بالتكلفة المقدرة لإصلاح العيوب .



كما تسبب الصرف الصحى فى مصرع عامل أثناء قيامه بحفر بيارة للصرف الصحى بمنزله، حيث تمكنت قوات الدفاع المدنى من انتشال جثته على عمق أربعة أمتار.

أما مراكز المحافظة بلا استثناء فتعانى من مشاكل فى الصرف الصحى، سواء كانت متعلقة بأخطاء فى الشبكات أو لعدم اكتمال تنفيذ المحطات وإنهاء إنشاءاتها، فمدينة أبوصوير تهالكت شبكة الصرف الصحى بها، حيث أن أهالى المدينة يشكون منذ سنوات عديدة من تهالكها، مطالبين مسئولى المدينة بتغييرها دون جدوى، مؤكدين تعرضهم للإصابة بالأمراض نتيجة الروائح الكريهة المنبهثة من مياه الصرف الصحى.

اللواء وهبه سعد رئيس الوحدة المحلية للمدينة أكد على توقف العمل بالمشروع، نتيجة لنظر فى أحد القضايا المتعلقة بالمشروع، ومشيراً لقيام المدينة بتكثيف جهودها للحد من تفاقم المشكلة عبر تكثيف ساعات العمل لسيارات الكسح.



ولم يختلف الحال كثيراً بمدينة القصاصين الجديدة حيث بدأ العمل بمشروع الصف الصحى بالمدينة منذ ثلاثة أعوام، حيث تسببت قلة الدعم المادى للمشروع فى عدم الإنتهاء من تنفيذه حتى الآن، ويعانى سكان المدينة وقراها من عدم إكتمال العمل بالمشروع ،حيث تم القيام بأعمال الحفر بمختلف الشوارع مما تسبب فى تردى حالتها، مما سبب استياءاً شديداً لدى المواطنين اللذين يطالبون بإعادة الشىء لأصله.

من جانبه قال المهندس أحمد بدران رئيس الوحدة المحلية للمدينة، أنه تم وصول الإعتمادات المالية الخاصة بالمشروع، حيث من المنتظر أن يتم الإنتهاء من المرحلة الأولى للمشروع نهاية يونيو من العام القادم.

أما مدينة القنطرة شرق فيعانى السكان وخاصة بالمدينة الجديدة، من انتشار مياه الصرف الصحى بين عمارات المدينة، مما تسبب فى مشاكل صحية للمواطنين، نتيجة للروائح الكريهة المنبعثة من مياه الصرف.



وبحثاً عن الحلول قرر مجلس الوزراء منذ أربعة أشهر إنشاء شركة قابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، فى محاولة لإنهاء المشاكل المتعلقة بالصرف الصحى .

ويتضح مما سبق أن مشكلة الصرف الصحى فى الإسماعيلية تسبب فيها نقص الإمكانيات المادية، ونقص المعدات اللازمة للقيام باعمال الصرف فى المناطق اللتى لم يتم توصيل الصرف لها، حيث تعانى مشروعات الصرف من مشاكل فى إنشاء محطات الصرف ومعالجة مياهه، مما يتطلب قيام الدولة بدورها فى توفير الإعتمادات المالية اللازمة لإستكمال مشروعات الصرف بالمحافظة.