نيويورك تايمز : قوة مهام أمريكية لمساعدة الأردن فى معالجة أزمة اللاجئين السوريين

عربي ودولي


كشفت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية اليوم الأربعاء عن أن الجيش الأمريكي أرسل قوة مهام عسكرية إلى الأردن لمساعدة القوات المسلحة هناك على التعامل مع تدفق طوفان اللاجئين السوريين.

ونقلت الصحيفة - في سياق تقرير نشرته اليوم الأربعاء وأوردته على موقعها الالكتروني - عن مسئولين أمريكيين رفيعي المستوى قولهم إن القوة تتألف من أكثر من 150 فردا ، وتتخذ من شمال عمان مركزا لها ، ويتركز عملها فى مساعدة الأردنيين على التخفيف عن اللاجئين السوريين الذين يقدر عددهم ب180 ألفا ممن عبروا الحدود ويستنزفون موارد البلاد بصورة متزايدة.

كما تشمل مهمة القوة - وفقا للمسئولين الأمريكيين - وضع خطط لإبعاد الأردن وهي حليف مهم لأمريكا في المنطقة ، عن موجة الاضطرابات التي تشهدها الثورة في سوريا إضافة إلى تفادي أية اشتباكات مماثلة لتلك التي تحدث حاليا على طول الحدود التركية السورية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإدارة الأمريكية كانت قد رفضت إجراء أي تدخل في الصراع السوري سوى من خلال توفير معدات الاتصالات وغيرها من المساعدات غير القاتلة للمعارضة.

جدير بالذكر أنه في ظل التصاعد المتزايد في حدة النزاع السوري تصاعدت أيضا حدة القلق في واشنطن من امتداد الصراع عبر المنطقة ، في إشارة إلى أن تركيا وسوريا قد تبادلتا القصف على مدار الأسبوع الماضي عبر الحدود السورية الشمالية ، التي تعد نقطة عبور لمقاتلي المعارضة السورية.

أما غرب سوريا فقد شهد قتالا مكثفا اندلع مؤخرا في القرى القريبة من المعبر الحدودي الذي يؤدي إلى وادي البقاع في لبنان، وفي الشرق أيضا فرضت القوات النظامية سيطرتها على بعض المعابر الحدودية بما في ذلك أحد المعابر القريبة من معبر القائم الحدودي في العراق.