أداء متباين للبورصة المصرية ومؤشرها الرئيسي يتراجع 0.37%

الاقتصاد


تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية فى نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء وسط عمليات بيع من قبل المستثمرين الأجانب والعرب قابلها عمليات شراء انتقائية من قبل المستثمرين المصريين ظهرت في النصف الأخير من الجلسة.

وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 300 مليون جنيه ليصل إلى 5ر387 مليار جنيه مقابل 2ر387 مليار جنيه عند إغلاقه السابق فيما بلغ حجم التداول الكلي بالسوق 8ر750 مليون جنيه منها نحو 79 مليون جنيه تعاملات سوقي السندات وصفقات نقل الملكية.

وانخفض مؤشر البورصة الرئيسي (إيجي إكس 30) بنسبة 37ر0% ليصل إلى 89ر5566 نقطة..وفي المقابل ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة (إيجي إكس 70) بنسبة 6ر0% ليغلق عند مستوى 27ر517 نقطة..وأضاف مؤشر (إيجي إكس 100) الأوسع نطاقا ما نسبته 14ر0% إلى قيمته ليغلق عند مستوى 67ر862 نقطة.

وقال وسطاء في السوق إن جلسة تعاملات اليوم بدأت بهبوط حاد استمرارا للتراجعات التى شهدتها البورصة يوم أمس لكنها سرعان ما نجحت فى النصف الأخير من الجلسة فى التماسك مع ظهور عمليات شراء على أسهم منتقاة فى قطاع الشركات الكبرى والقيادية، ما حفز المستثمرون الأفراد للقيام بعمليات شراء قوية على أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة لينهي المؤشر التعاملات على ارتفاع وإن كان بنسبة محدودة.

ومن جانبها..قالت مروة حامد محللة أسواق المال إنه بالرغم من الهبوط الذى شهده السوق ببداية الجلسة إلا أنه شهد عمليات شراء واقتناص للفرص ، خاصة وأن هذا الهبوط لم يكن له أسباب حقيقية تبرره.

وأوضحت أن البعض تعمد إساءة تفسير التصريحات التى أدلى بها الرئيس محمد مرسي حول عمليات الفساد التى قامت بها بعض الشركات، مشيرة إلى أن سرعة التفاعل الرسمي من قبل الرئاسة والحكومة والتى أكدت عدم الاتجاه إلى فرض ضرائب على الشركات المقيدة بالبورصة وعدم الاتجاه لتغيير قوانين سوق المال مما يفرض غرامات مالية على الشركات المقيدة بأثر رجعي عزز من أداء البورصة وشجع المستثمرين على عمليات الشراء.

وأضافت أن هناك حالة من التفاؤل تسود السوق لكثرة الأحداث الإيجابية التى تشهدها مصر مع انعقاد مؤتمر (اليورومني) حاليا ، بحضور العديد من المؤسسات المالية والإقليمية والدولية والذى بعثت فيه الحكومة المصرية برسائل طمأنة لجموع المستثمرين وأعلنت فيه عن طرح مشروعات استثمارية عملاقة فيما يتعلق بممر قناة السويس وبورسعيد.

وتوقعت حامد تعافي البورصة خلال الجلسات المقبلة بعد انتهاء عمليات جني الأرباح مع قيام المستثمرين والصناديق الاستثمارية بإعادة هيكلة محافظهم المالية.