وكيل وزارة المالية :نظام "مبارك" استخدم الوزارات لخدمة مشروع "جمال"

أخبار مصر


أوضح وكيل وزارة المالية لشئون المكتب الفنى لوزير المالية ناجى الأشقر

أن النظام السابق استخدم الوزارات والهيئات الحكومية الجهاز الإدارى للدولة لخدمة مشروع توريث الحكم لـ جمال مبارك ، مؤكداً وأن من أطلق عليهم خبرات وتم توظيفهم فى الجهاز الإدارى للدولة تحت مسمى مستشارين فى النظام السابق لم يضيفوا شيئا للقطاعات التى عملوا بها ولكن كان الهدف الأساسى من عملية توظيفهم هو خدمة نظام التوريث لابن الرئيس السابق .

وأضاف خلال الندوة التى نظمها منتدى شركاء التنمية أنه تم استخدام بعض العبارات والمسميات الوظيفية ومنها خبراء للإصلاح النظام الاقتصادى كستار للهدف الأساسى من تواجدهم ، موضحاً : أنه تم الاستعانة بالغالبية العظمى منهم ممن كانوا على علاقة بجمال مبارك فى الداخل والخارج، متسائلاً : إذا كانوا خبراء دوليين ولديهم من الفكر والخبرة والتطور ما يحدث طفرة حقيقية فى الاقتصاد لماذا وافقت تلك الجهات عن الاستغناء عنهم قائلا هم ليسوا خبراء.

ورفض الوكيل قرض صندوق النقد الدولى ، وعلل ذلك الرفض بأنه سيؤدى إلى زيادة حجم المديونية الخارجية لمصر وله أثار سلبية على الاقتصاد.

مشيرا أن غالبية الإنفاق الحكومى يوجه للدعم، مطالبا بضرورة البدء فى دعم السلع الغذاء، وتحويله إلى دعم نقدى بدلا من سلعى حيث إن عملية الحصر متوفرة، مؤكدا أن رفع الدعم عن الطاقة فى الوقت الحالى سوف يساهم فى رفع أسعار غالبية السلع وعلى رأسها النقل.