منظمة الصحة: الفيروس الذى أصيب به قطرى لاعلاقة له بسارس..وحتى الآن لم نضع قيود على السفر

عربي ودولي


أكد جريجورى هارتل، المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء، أن فيروس كورونا الجديد الذى أصيب به مواطن قطرى وتم نقله إلى أحد المستشفيات فى لندن لاعلاقة له بفيروس سارس.

وقال هارتل -فى مؤتمر صحفى فى جنيف اليوم الثلاثاء-إن المنظمة الدولية تنتظر تحديدًا نهائيًا من المعامل اليوم حول طبيعة الفيروس المصاب به المواطن القطرى، والذى تتمثل اعراضه فى مشاكل تنفسية حادة وكذلك فى الكلى.

وفى الوقت الذى لفت المتحدث إلى أن المواطن القطرى مازال فى حالة صحية حرجة، أوضح أن منظمة الصحة العالمية تبذل كل الجهود من أجل الوقوف على ماإذا كانت هناك علاقة بين السعودى الذى كان قد أصيب بنفس الفيروس وتوفى قبل فترة، وبين المريض القطرى خاصة وأن المواطن القطرى كان قد قام بزيارة إلى السعودية قبل ظهور أعراض المرض عليه.

جدير بالذكر أن المنظمة قد أصدرت بيانًا أمس، نشرته وكالات الأنباء، قالت فيه: إن هذا الفيروس ينتمى لعائلة فيروس سارس، ثم عادت اليوم وقالت إنه لا علاقة له به.

وحول وجود أى قيود أو نصائح للحجاج الذين سيتوجهون إلى السعودية خلال الأيام القادمة، أكد هارتل أنه حتى الآن لم تنصح المنظمة بأى قيود على السفر، إضافة إلى أن المنظمة مازالت فى طور الاستنتاجات حول الفيروس الجديد، وماإذا كان ينتقل من شخص إلى آخر، وأيضا ماذا كانت هناك حالات سابقة أصيبت بالفيروس، كما أن المكتب الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية فى القاهرة على اتصال مستمر بوزارة الصحة السعودية للبحث فى هذا الموضوع.