يوسف رزقه: مصر لم تشترط على حماس إتمام المصالحة لإقامة منطقة حرة

عربي ودولي


قال المستشار السياسي لرئيس حكومة غزة المقالة الدكتور يوسف رزقه اليوم الأحد إن مصر لم تشترط على وفد حركة حماس وحكومتها الذي زار القاهرة مؤخرا، إتمام حماس للمصالحة الفلسطينية المتعثرة لكي توافق مصر على إقامة منطقة تجارة حرة مع غزة.

وأكد رزقه - في مؤتمر صحفي عقده اليوم - للحديث عن نتائج زيارة القاهرة، أن إتمام المصالحة سوف يعجل بإقامة هذه المنطقة التجارية، ووصف زيارة حماس وحكومتها للقاهرة بأنها (عملية وليست سياسية) تم خلالها طرح كل القضايا والمشاكل التي يعاني منها قطاع غزة المحاصر من الاحتلال الإسرائيلي منذ أكثر من خمس سنوات.

وتابع قدمنا تصورا شاملا لمنطقة التجارة الحرة مع مصر وهناك دراسات جادة لها ونأمل في أن توافق مصر عليها ووجود طرف ثالث يمول إقامتها ، ورفض اتهامات من أطراف في حركة فتح بأن الزيارة تعزز الانقسام ومحاولة للالتفاف على التمثيل الشرعي الفلسطيني.

وأضاف أن الزيارة سعت لإيجاد حلول عملية وسريعة لمشاكل قطاع غزة وتم خلال لقاء إسماعيل هنيه مع الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء بحث مسألة المنحة القطرية المقدمة للقطاع من الوقود الموجود حاليا في مستودعات ميناء السويس وضرورة الإسراع بإمداد قطاع غزة به، مشيرا إلى أن الجانب المصري وعد بالرد إيجابا في هذا الموضوع.

وردا على سؤال حول إلغاء زيارة هنية إلى ماليزيا بعد ضغط من السلطة الفلسطينية، نفى رزقه ذلك بشدة، موضحا أن هنيه تلقى بالفعل زيارة إلى هناك وقبلها، لكن موعدها لم يحدد بعد ولم تكن مدرجة بعد زيارته للقاهرة.