محافظ القاهرة يلتقي وفدا من الغرفة التجارية لوضع الحلول لمشكلة الباعة الجائلين

أخبار مصر


أكد الدكتور أسامة كمال محافظ القاهرة على أهمية تضافر جهود الأجهزة التنفيذية بالمحافظة مع الشرطة والغرفة التجارية والمواطنين أنفسهم لوضع الحلول اللازمة وتنفيذها للقضاء على ظاهرة انتشار الباعة الجائلين، مشيرا الى أن المحافظة تعكف حاليا على توفير ساحات وأراضي فضاء لا تؤثر على الحركة المرورية أو إزعاج للمواطنين لتجميع الباعة الجائلين.

واوضح كمال أنه بعد توفير هذه المواقع لن يسمح بتواجد الباعة في أي مكان طبقا لرغبته دون مراعاة لحق المواطن أو الالتزام بقوانين الدولة.

جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ مع مجلس إدارة الغرفة التجارية بحضور نواب المحافظ واللواء عادل طه السكرتير العام و مديري مديريات الصحة والشئون الاجتماعية وشرطة المرافق والمرور وعلى عبد الجواد نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة وأمناء الشعب التجارية المختلفة.

وطالب المحافظ بضرورة تكثيف جهود رجال الشرطة المعنية سواء من الأمن العام أو شرطة المرافق و المرور في إلزام الباعة بعدم التعدي على شوارع وأرصفة العاصمة.

كما طالب بضرورة تغليظ العقوبات على المخالفين منهم حيث أن الغرامات الهزيلة والتي لا تتعدى 50 جنيها تشجعهم على العودة وتحدي الحملات القائمة والقوانين.

واستمع المحافظ خلال الاجتماع لمقترحات أعضاء الغرفة التجارية و التزامهم بتحديد مواعيد لفتح المحلات وغلقها للمساهمة في قيام الأجهزة التنفيذية بأعمال النظافة والصيانة و ترشيد للطاقة الكهربية وبما له من مردود اجتماعي على التجار أنفسهم، والعمل على تدرج المواعيد المحددة بحيث تتلاءم مع كل نشاط و تحقيق سيولة مرورية بعدم الفتح والغلق في مواعيد ثابتة للجميع.

وطالب الباشا إدريس رئيس غرفة الاستيراد والتصدير بضرورة فرض الرقابة الصحية مع الباعة الجائلين لبيع المنتجات الغذائية والتأكد من حصولهم على شهادات صحية وحصرهم وإلزامهم بنظافة المظهر والموقع المحدد له.. كذلك العمل على إنشاء مركز متميز بأكثر من موقع بالقاهرة على غرار المركز الذي تم إنشائه بجراج الأوبرا ويقوم بخدمة 650 ألف تاجر بالقاهرة.

كما أكد رجب العطار رئيس العطارين بان الباعة الجائلين عقبة أمام أصحاب المحلات والمرور والاقتصاد القومي ،مشيرا إلى أنهم يضرون بمصالح أصحاب المحلات والملتزمة بسداد كافة الواجبات المفروضة عليها من ضرائب و كهرباء و إيجارات و مرتبات عاملين مع عدم خضوعهم للرقابة و رفضهم للدخول في الأسواق و في حالة تسكينهم يقوموا بإرسال أقاربهم ومعارفهم للوقوف مرة أخرى بنفس الموقع المزال منه.

وطالب احمد الزيني رئيس شعبة تجارة مواد البناء على ضرورة الرقابة على مواد البناء والتي تباع بالشوارع لعدم صلاحيتها و تسببها في الحوادث و الانهيارات ، كما طالب المرور بضرورة تفعيل قرار المحافظ السابق بتنظيم مواعيد سير سيارات نقل مواد البناء للمساهمة في تخفيف التكدس المروري.