وزير النقل يتابع مشروعات النقل والموانىء والطرق بمحافظة البحر الأحمر

أخبار مصر


قام وزير النقل الدكتور محمد رشاد المتينى يرافقه محافظ البحر الأحمر اللواء محمد كامل اليوم الاثنين بجولة تفقدية لمشروعات النقل المختلفة الخاصة بمحافظة البحر الأحمر .. حيث تجول فى عدد من الموانىء التابعة لهيئة موانىء البحر الأحمر (سفاجا - الغردقة)، كما تفقد عددا من مشروعات الطرق بالمحافظة وذلك للتعرف على أعمال التطوير التى يتم تنفيذها بتلك المشروعات.

وشهد المتينى - خلال جولته - عرضا تفصيليا من رئيس هيئة موانىء البحر الأحمر اللواء عبدالقادر جاب الله خاص بتطوير مينائى سفاجا والغردقة، والذى من المقرر أن تصل تكلفة أعمال التطوير بهما إلى 300 مليون جنيه، حيث يشمل تطوير ميناء سفاجا إعادة التخطيط الشامل للميناء والتطوير للبنية الأساسية وإنشاء محطة ركاب بحرية حضارية لخدمة مليون راكب سنويا ورفع كفاءة وصيانة الأرصفة الحالية مع إقامة محطة انتظار خارجية للسيارات والأتوبيسات والشاحنات بالإضافة إلى صالات وصول ومغادرة وجوازات وجمارك.

وبالنسبة لأعمال التطوير بميناء الغردقة، فتشتمل على إنشاء محطة ركاب سياحية على مستوى عالمى يؤهلها لاستقبال البواخر السياحية العملاقة وتتضمن صالات السفر والوصول والمول التجارى والمطاعم والكافتريات على مسطح 8000 م2 وإنشاء مبنى إدارى جديد لإدارة الميناء وتطوير البنية التحتية بالكامل (مياه صرف كهرباء)، وقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى والثانية من إنشاء الرصيف البحرى الجديد بطول 230 مترا وعمق 10 أمتار وجارى الانتهاء من المرحلة الثالثة ليصل طوله إلى 300 متر وتبلغ طاقة محطة الركاب 700 ألف راكب سنويا تكفى لاستيعاب النمو المتوقع حتى عام 2030.

كما استقل وزير النقل الدكتور محمد رشاد المتينى العبارة الرياض من ميناء سفاجا البحرى وهى إحدى عبارتين تمتلكاهما وزارة النقل، حيث استمع من اللواء حسين الهرميل رئيس شركة القاهرة للعبارات بأن الشركة تقوم بتوفير كافة وسائل الأمان للراكب من خلال توافر مركز معلومات بالشركة مزود بأعلى التقنيات التكنولوجية يمكن من خلاله متابعة رحلة العبارة من لحظة تحركها من رصيف القيام وحتى رصيف الوصول، كما يتم بصفة دورية اختبار كافة المعدات الموجودة بالعبارتين القاهرة والرياض وكذلك إجراء كافة أعمال الصيانة اللازمة بما يتطابق ومتطلبات المعاهدات العالمية.

وتفقد وزير النقل أيضا أعمال ازدواج طريق (سفاجا / قنا) بطول 40 كم، حيث يتم فيه بعض الأعمال الخاصة بإزدواج الطريق وكذلك إجراء بعض عمليات التقوية وإعادة الرصف بتكلفة 306 ملايين جنيه يتم الانتهاء منها جميعا منتصف عام 2014.

كما تفقد الوزير طريق (الصعيد/البحر الأحمر) الذى يعد من المشروعات العملاقة التى ستدفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام من خلال ضخ استثمارات جديدة به وخلق مجتمعات عمرانية وصناعية جديدة على جانبى الطريق والمساهمة فى تنشيط السياحة بكل من محافظات الصعيد ومحافظة البحر الأحمر، مشددا على ضرورة المتابعة الفنية لكافة الطرق وذلك من خلال تنفيذ أعمال الصيانة بدقة وبصفة مستمرة بهدف تحقيق تأمين وسلامة مستخدمى الطرق بشتى أنحاء الجمهورية.

يذكر أن المسار الرئيسى لمشروع طريق (الصعيد / البحر الأحمر) يبلغ 250 كم بالإضافة إلى وصلات للربط بين محافظات أسيوط وسوهاج وقنا والبحر الأحمر وموانيه بإجمالى 450 كم.