سفير مصر لدي اثيوبيا:مصر تواصل دعمها للأشقاء الصوماليين فى اعادة بناء مؤسساتالدولة

أخبار مصر


أكد السفير المصري لدى اثيوبيا محمد إدريسوممثل مصر الدائم لدى الاتحاد الافريقى أن مصر تواصل دعمها للأشقاء الصوماليين فيما يتعلق بإعادة بناء مؤسسات الدولة وبناء القدرات في المجالات المختلفة .

وأشار ادريس - في تصريحات لمراسل لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم - إلى تنظيم عدد من الدورات التدريبية للكوادر الأمنية الصومالية وتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة وإرسال عدد من القوافل الطبية للتخفيف من المعاناة الإنسانية للشعب الصومالي.

وكانت مصر قد شاركت فى اجتماع عقده مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقى لبحث الوضع فى الصومال ، بحضور ممثلي الدول الاعضاء بالمجلس الخمس عشرة وسفيري الصومال وبريطانيا وممثلين من الأمم المتحدة وهيئة الإيجاد والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والممثل الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الافريقي لشؤون الصومال أبو بكر ديارا وذلك لبحث التطورات والموقف في الصومال عقب انتهاء المرحلة الانتقالية يوم 20 أغسطس الماضي .

وتابع السفير قائلا: ان مصر التي انتخبت لعضوية مجلس السلم والأمن لمدة عامين اعتبارا من الأول من أبريل الماضي وتولت رئاسة المجلس خلال شهر سبتمبر الجاري أكدت خلال الاجتماع دعمها لجهود إحلال السلام والاستقرار فى الصومال.

وأضاف انه شدد خلال الاجتماع على أهمية أن يتواكب التقدم المحرز على الصعيدين السياسى والعسكرى مع تطبيق برامج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وذلك لتحسين مستوى معيشة المواطن الصومالى وضرورة أن تعمل المؤسسات الصومالية الجديدة على كسب ثقة شعبها من خلال الاهتمام بالمصالحة الوطنية وتوسيع المشاركة الشعبية والالتزام بالشفافية وحكم القانون ومحاربة الفساد.