الأسد: الحسم العسكري بحاجة إلى وقت والانشقاقات «تنظف» الدولة والنظام

عربي ودولي


أكد الرئيس السوري، بشار الأسد، في مقابلة تبثها قناة «الدنيا» السورية مساء الأربعاء، أن الوضع في سوريا هو أفضل عمليا والحسم العسكري بحاجة إلى وقت، مشددا في الوقت نسفة على أن الحديث عن إقامة مناطق عازلة في بلاده أمر غير واقعي ، قال الأسد بحسب مقتطفات من المقابلة بثتها القناة الخاصة: إن القضية هي معركة إرادات .. نحن نتقدم إلى الأمام، الوضع عمليا هو أفضل، ولكن لم يتم الحسم بعد وهذا بحاجة إلى وقت .

وأكد بشار أن الجيش والقوات المسلحة والأمن يقومون بأعمال بطولية بكل ما تعني الكلمة ، وأضاف، أنه على الرغم من الأخطاء الكثيرة الموجودة، فهناك ارتباط وثيق بين سياسات سوريا وعقيدة هذا الشعب .

وأكد الرئيس السوري، في المقابلة التي أجريت معه في القصر الجمهوري في دمشق: إن هذه القاعدة العريضة من الشعب هي التي تحمي البلد، ومن هذا الشعب إذا أردنا أن نقول من هي أهم فئة جعلت هذا البلد يصمد هي بلا شك القوات المسلحة ، وأضاف، أقول للشعب السوري: مصير سوريا هو بيدك وليس بيد إي أحد آخر .

وعن الحديث الجاري حاليا حول احتمال إقامة مناطق عازلة داخل سوريا لإيواء اللاجئين الفارين من أعمال العنف في هذا البلد، أكد الأسد أن هذا الأمر غير واقعي ، وقال: أعتقد أن الحديث عن مناطق عازلة أولا غير موجود عمليا، ثانيا، غير واقعي حتى بالنسبة للدول التي تلعب الدور المعادي أو دور الخصم .

وقلل بشار من أهمية الانشقاقات التي شهدها نظامه، مؤكدا أن هذه الانشقاقات تنظف الدولة والنظام.


وقال: الشخص الوطني والجيد لا يهرب، لا يفر خارج الوطن، عمليا هذه العملية هي عملية إيجابية وهي عملية تنظيف ذاتية للدولة أولا وللوطن بشكل عام .

وشدد الرئيس السوري على أن سوريا ليست بحاجة إلى ضوء أخضر في القضايا السيادية، وفي القضايا المحلية وفي القضايا الوطنية، لا من أصدقاء ولا من أعداء ولا من خصوم، كما هاجم النظام التركي، وقال: هل نعود إلى الوراء بسبب جهل البعض من المسئولين الأتراك؟ أم ننظر إلى العلاقة مع الشعب التركي خاصة أن هذا الشعب وقف معنا عمليا خلال الأزمة ولم ينجرف، بالرغم من الضخ الإعلامي والضخ المادي .