وورلد تريبيون : القاعدة حاولت تهريب أسلحة من الولايات المتحدة لشن هجمات فى العراق

عربي ودولي


ذكرت صحيفة وورلد تريبيون الأمريكية أن الولايات المتحدة كشفت عن مخطط لتنظيم القاعدة يهدف إلى تهريب أسلحة وصواريخ أمريكية إلى العراق لإستخدامها فى شن هجمات إرهابية هناك.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين قولهم إن عناصر تابعة لتنظيم القاعدة في العراق حاولت شراء صواريخ (أرض-جو) أمريكية من طراز ستينجر من ولاية كنتاكي الامريكية، وذلك لإرسالها لمقاتليها فى العراق.

وأشاروا إلى أن القاعدة أرسلت عراقيين إلى الولايات المتحدة مؤخرا لإتمام صفقة شراء صواريخ ستينجر فضلا عن العديد من الأسلحة الأخرى.

ولفتت الصحيفة الامريكية إلى أن المواطن العراقي الجنسية مهند حمادي أقر بالتهم الموجه له بالارهاب التى وجهتها له محكمة كنتاكي الاسبوع الماضي، إضافة لمتهم آخر يدعى وعد علوان والذى اعتقلته المباحث الفيدرالية (اف بي اي) ووجهت له تهم بمحاولة تهريب صواريخ من طراز ستينجر إلى تنظيم القاعدة بالعراق.

ونقلت الصحيفة عن المدعى العام الفيدرالي لولاية كنتاكي الأمريكية ديفيد هيل قوله، أن حمادي اعترف بضلوعه فى أنشطة إرهابية فى الولايات المتحدة واشتراكه فى مؤامرة لتنظيم القاعدة للحصول على أسلحة أمريكية من الولايات المتحدة لأستخدامها فى شن هجمات ضد جنود أمريكيين فى العراق، مشيرا إلى أن حمادي قد يقضى نحو 25 عاما في السجن في 12 تهمة تضمنت محاولة دعم تنظيم القاعدة في العراق.

وأفاد ممثلو الادعاء بأن حمادي وعلوان استقرا بمدينة جرين بولينج بولاية كنتاكي منذ عام 2009، وتم اعتقالهما في مايو 2011، وذلك عقب خضوعهما لفترة مراقبة طويلة من جانب عملاء اف بي اي سريين قاموا بالتقرب منهما واستدراجهمها للتعاون معهم فى مهمة وهمية حول إرسال أموال إلى تنظيم القاعدة فى العراق حيث وافقا على الاشتراك، وفي يناير 2011 أكد علوان لأحد عملاء اف بي اي على اشتراكه فى عدة عمليات مختلفة استهدفت جنود امريكيين فى العراق.

وأكد بيان لوزارة العدل الامريكية أن العناصر التابعة لتنظيم القاعدة فضلا عن علوان وحمادي لم يتمكنوا من إرسال أي أسلحة أو صواريخ أمريكية إلى العراق، مشددة على أن السلطات الامريكية كانت تراقب بحذر تلك المساعي بواسطة عملائها السريين.