واشنطن بوست: زيارة مرسي الي الولايات المتحدة خطوة نحو ترسيخ التحالف بينهما

أخبار مصر


نشرت صحيفة واشنطن بوست خبرا اوردت فيه ان مساعد الرئيس المصري الاسلامي قال يوم الاربعاء انه سيزور الولايات المتحدة الشهر المقبل، سنكون هذه الزيارة بمثابة خطوة نحو ترسيخ تحالف مصر مع الولايات المتحدة منذ فترة طويلة. ستكون رحلة محمد مرسي إلى الولايات المتحدة الأولى منذ توليه منصبه في يونيو 30 ولكن ليست تجربته الأمريكية الأولى. فقد حصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة من جامعة جنوب كاليفورنيا في عام 1982.

يعمل مرسي علي إعادة تشكيل سياسة النظام السابق في الخارج، والتي يرى كثير من المصريين أيضا، انها موالية للغرب، اختار مرسي زيارة المملكة العربية السعودية في أول رحلة له خارج البلاد كرئيس، تليها زيارة لإثيوبيا. كما يخطط أيضا لرحلة إلى الصين وإيران. وقال المتحدث باسم الرئاسة ياسر علي للصحفيين ان زيارة مرسي للولايات المتحدة ستستغرق ثلاثة ايام ستبدأ 23 سبتمبر. وسوف تشمل زيارة واشنطن ونيويورك، حيث يحضر دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة. و لم يقول المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست الاربعاء اذا كان الرئيس باراك أوباما سيلتقي بمرسي.

وقد حاول الإخوان مواجهة المخاوف في واشنطن، وإرسال وفود إلى الولايات المتحدة ليقولوا أنهم جماعة اسلامية معتدلة ليس لديهم جدول أعمال معادية للولايات المتحدة. كما تعهد مسؤولون أمريكيون مؤخرا بارسال المساعدات الأجنبية الإضافية لمصر، لفتة في اتجاه الحفاظ على علاقات وثيقة. فقد كانت الولايات المتحدة تعطي مصر حوالي مليار دولار سنويا من المساعدات العسكرية لأكثر من ثلاثة عقود. وقالت وزارة الخارجية الصينية انه من المحتمل ان تكون زيارة مرسي لدولته في الفترة من 28-30 أغسطس. تعد الصين شريك رئيسي محتمل للتجارة والمساعدات. من هناك سيسافر مرسي إلى إيران. خلال رحلة مرسي إلى إيران، سيحضر قمة لحركة عدم الانحياز، و سيكون أول رئيس مصري يحضرها منذ عقود. بعد الثورة الاسلامية في ايران في عام 1979، نأت طهران بنفسها عن مصر بسبب علاقاتها الوثيقة مع الولايات المتحدة ومعاهدة السلام مع إسرائيل.