رجل أعمال سعودي يثير فضيحة البيض في "تويتر"

تكنولوجى


فجر رجل الأعمال السعودي فضيحة في العالم الافتراضي منذ أسبوع بالضبط بتحديه عددا من المشاهير المتفاعلين في موقع تويتر ، معلنا عن خطة سماها كشف البيض بالجبن هدفها كشف إمكانية شراء متابعين خلبيين يصلون إلى نصف مليون شخص.

تعهد رجل الأعمال السعودي عبد الله خراشي منذ أسبوع بالضبط بشراء متابعين ولو خلبيين لحسابه الشخصي في محاولة منه لكشف زيف الأعداد الهائلة المتكدسة على صفحات بعض المغردين السعوديين المعروفين، معلنا عن حملة كشف البيض بالجبن هذه لرفع عدد المتابعين لـ 500 ألف شخص، وفي غضون أسبوع واحد وصل عدد متابعي الخراشي على صفحته في تويتر إلى 210377 شخصا حتى الآن، محققا نصف العدد المرجو والذي صرح عنه في مطلع هذا الأسبوع.

وانطلقت هذه المبادرة من انتباه الخراشي لكثرة المتابعين الذين لم يقوموا بتغيير صورتهم الافتراضية وهي بيضة ليقوم بالولوج إلى حساباتهم الشخصية لتكون المفاجأة أن غالبية هؤلاء لم يغردوا تغريدة واحدة وأنهم يتابعون مجموعة المشاهير أو أحد المشاهير فقط وفي الغالب هذه الأسماء تتكرر مع المتابعين من فئة البيض . ومن هنا سميت هذه الظاهرة بظاهرة شراء أطباق البيض.

لم يكتف الخراشي بكشف سهولة رفع أرقام المتابعين في تويتر ، بل توجه لكشف أسماء، فطرح اسما مستعارا يدعى أيمن نجيمي كحساب وهمي لا يظهر فيه أي تفاعل في التغريدات أو عدد المتتبعين لها، موضحا أن نجيمي هو حساب وهمي يقوم بمتابعة المشاهير ورجال الدين فقط. وذكر الخراشي أن تلك الحسابات الوهمية كما وصفهم بالـ بيض تتابع كلا من الإعلاميين، الشيخ محمد العريفي الذي وصل عدد متابعيه لمليوني متابع في شهر تموز/يوليو الماضي، والشيخ عايض القرني وأحمد الشقيري تجاوز عدد متابعي كل منهما 1.5 مليون. أما نبيل العوضي فبدا متواضعا في قائمة أطباق البيض مكتفيا بحوالي 1.1 مليون متابع حتى اليوم.

تبدو أرقام آخر الإحصائيات عن عدد المستخدمين لـ تويتر في العالم العربي مشبوهة في ظل ظاهرة شراء أطباق البيض ، وإن كانت معتمدة على التعريف أن المغرد النشيط هو من يغرد مرة واحدة في الشهر على الأقل وبالتالي لن تكون صورته ضمن طبق البيض .