دراسة علمية : مشاكل النوم والارق لاتفرق بين البلدان الفقيرة والغنية

الفجر الطبي


أظهرت دراسة علمية، هى الأولى من نوعها مشكلة النوم فى جميع أنحاء إفريقيا وآسيا، أن المشاكل المتعلقة بالنوم فى البلدان النامية بدأت أيضا فى مناطق أخرى من العالم ، ورجحت احتمال أن تكون هذه النتيجة مرتبطة بحالات القلق والإكتئاب .

وأوضحت النشرة الأوروبية للمعلومات فى ميدان البحث والنمو (كورديس) - أن الدراسة نشرت فى مجلة سليب - النوم ، وأجرتها كل من جامعة ووريك فى المملكة المتحدة ، و منتدى إينديبث على شبكة الإنترنيت فى غانا ، وجامعة ويتواترسراند فى جنوب افريقيا .

ويعد الإكتشاف الرئيسى للدراسة هو أنه فى جميع البلدان النامية ، يوجد ما يقرب من 150 مليون بالغ يعانون من مشاكل ترتبط بالنوم ، وأن ما نسبته 6ر16 \% من الأشخاص من مواطنى البلدان التى أجريت فيها الإختبارات يعانون من الأرق واضطرابات حادة فى النوم.

وهذه المستويات غير بعيدة عن نسبة الـ 20 \% التى سجلت بالنسبة للبالغين فى البلدان المتقدمة ككندا والولايات المتحدة الأميركية .

ودرس الباحثون طبيعة ومستوى النوم لأشخاص فى عمر خمسين عاما يعيشون فى أرياف البنغلادش ، وغانا ، والهند ، وأندونيسيا ، وتنزانيا ، وجنوب أفريقيا ، وفيتنام ، إضافة إلى مواطنين يعيشون في منطقة حضرية فى كينيا .

وبحث العلماء عن مدى إمكانيات الربط بين مشاكل النوم وعوامل أخرى : كالكثافة السكانية الإجتماعية ، ومستوى المعيشة والحالة الصحية للجسم والأوضاع النفسية لـ 434 ر24 ألف أمرأة و 501ر19 ألف رجل ممن شملتهم الدراسة .