بالفيديو ..وزير التنمية السابق يضع خطة لإصلاح الهيكل الإداري للدولة

أخبار مصر


أوضح الدكتور أحمد درويش وزير التنمية الإدارية السابق وخبير في الجهاز الإداري للدولة لمحاربة الفساد وإصلاح الهيكل الإداري للدولة مطالبا بفصل كافة الأجهزة الرقابية عن الوزارات التنفيذية، معللا لأنه لا يستقيم أن تقوم الوزارة بالرقابة على نفسها، والأفضل أن تكون الأجهزة الرقابية كلها تحت مظلة واحدة ولها سلطات محددة لمحاسبة المسؤولين.

وتابع مع معتز عبدالفتاح أمس وهذا الأمر سيؤدي لتحسين أداء المؤسسات التنفيذية وكذلك تقديم تقارير أفضل لمؤسسة الرئاسة فيما يتعلق بدور المسؤولين وكفاءاتهم .

وأضاف مطالبا : تعديل المادة القانونية التي تسمح للوزراء بتعيين أفراد داخل أجهزة الدولة بعقود قصيرة الأجل (سنة) بدون الإعلان عن هذه الوظائف في الجرائد الرسمية وفي موقع حكومي عملا بمبدأ تكافؤ الفرص. معللا لأن هذا فتح بابا للفساد قام الحزب الوطني باستغلاله في السابق أثناء الانتخابات وكذلك لدخول أبناء وأقارب المسؤولين غير الأكفاء وحصولهم على منصاب في جهاز الدولة الإداري .

وإستطرد ضمن طالبه : إنشاء موقع إلكتروني موحّد للمناقصات الحكومية يسهم في محاربة الرشاوي والفساد الذي يحدث أثناء توريد الأجهزة والاحتياجات الخاصة بكل وزارة ويزيد من فرصة الشراء المجمع مما يقلل من أسعار السلع عند شرائها.

و الاستفادة من وسائل التكنولوجيا الحديثة فيما يتعلق بضمان وصول الدعم لمستحقيه كتفعيل البطاقة الذكية (سمارت كارد) والتي تنظم عملية الحصول على دعم الغاز أو الغذاء لكل أسرة حسب حالتها الاجتماعية خاصة وأن وزارة التنمية الإدارية لديها قاعدة بيانات بها 14 مليون أسرة مسجلة بحالاتهم الاجتماعية.