الجنزوري يتابع مشروعي توشكى وشرق العوينات في اجتماع وزاري

أخبار مصر


عقد الدكتور كمال الجنزورى -رئيس مجلس الوزراء اليوم -الإثنين- اجتماعا وزاريا لمتابعة تطورات مشروعي توشكى وشرق العوينات، وذلك في إطار سلسلة الاجتماعات التي يعقدها لمتابعة ما تم في المشروعات القومية الكبرى.

شارك في الاجتماع وزراء الكهرباء والري والزراعة ومحافظ الوادى الجديد ورئيس هيئة التعمير والتنمية الزراعية.

وصرح وزير الزراعة محمد رضا إسماعيل عقب الاجتماع بأنه تم خلاله استعراض ما سبق تقريره في الاجتماعات السابقة بشأن تحريك الطاقات العاطلة ومشروعي توشكى وشرق العوينات، وما لم يتم وأسباب التباطؤ وعزوف بعض المستثمرين للاستثمار في توشكى وشرق العوينات، من حيث رغبتهم في الحصول عليها للتمليك وليس بنظام حق الانتفاع حتى يتمكنوا من الحصول على قروض بنكية.

وقال إن الحكومة حلت العقبات الخاصة بذلك، وإتاحة ضمان القروض والتعامل مع البنوك بضمان عقد امتلاك الأراضي بحق الانتفاع، مضيفا أنه تمت الموافقة أيضا على منح شركة الراجحي للإستثمار الزراعي 20 ألف فدان بعد انتهائها من زراعة المساحة الأولى التي حصلت عليها الشركة والبالغة 25 ألف فدان بنظام حق الانتفاع.

كما طلبت شركة الزهرة الحصول على 30 ألف فدان وتمت الموافقة على منحها هذه المساحة في توشكى، إضافة إلى طرح 45 ألف فدان بشرق العوينات.

وأوضح رضا أن القوات المسلحة لها نحو 120 ألف فدان من إجمالي مساحة الأراضي بشرق العوينات، مؤكدا أن أية شركة غير ملتزمة سيتم سحب الأراضي الممنوحه لها.

وأشار وزير الزراعة محمد رضا إسماعيل إلى أن إجمالي المساحة المزروعة بالقمح في توشكى بلغت 50 ألف فدان وتم توريدها إلى مطاحن الصعيد.

ومن جانبه، قال علي إسماعيل -رئيس هيئة التعمير- إن الشركات التي استثمرت بالفعل في هذه المشروعات يتم الموافقة لها للحصول على أراضٍ جديدة، مضيفا أنه سيتم طرح 110 آلاف فدان خلال شهر لـ12 شركة للاستثمار في توشكى.