الاتحاد الأوروبي يشدد عقوباته على النظام السوري

عربي ودولي


أوردت مجلة لوبوان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن الاتحاد الأوروبي قرر اليوم الاثنين تشديد عقوباته على النظام في سوريا والضوابط على الحظر المفروض على الأسلحة من أجل زيادة الضغط على نظام بشار الأسد ، بحسب ما أعلنه مصدر دبلوماسي.

وقد أوضح هذا المصدر أنه تم التوصل إلى اتفاق في بداية اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل من أجل اضافة ستة وعشرين شخصًا وثلاثة كيانات جديدة إلى القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي وتعزيز الحظر المفروض على الأسلحة من خلال ضوابط مشددة. ومن المقرر أن يقوم وزراء الخارجية بالتصديق رسمياً على الاتفاق.

وقد قال وزير خارجية لوكسمبورج ، جان اسيلبورن ، لدى وصوله : سوف نمنع شركة الطيران السورية من الهبوط في أوروبا وسوف ندرج أشخاص جدد على قائمة العقوبات . ولكنه أعرب عن معارضته لتزويد المعارضة السورية بالأسلحة ، حيث قال : أعارض ذلك ، لأنه سوف يطيل من النزاع .

وأكدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي ، كاترين آشتون ، أن ما يحدث في سوريا فظيع . وأوضحت أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي مواصلة عقوباته التي تعد جزءا هاما من الضغط . وأضافت أن التدخل العسكري (الأجنبي) غير ممكن وهذا يعطي ميزة لبشار الأسد .

ومن جانبه ، قال وزير خارجية السويد ، كارل بيلدت : إن النظام سوف يسقط ، لا نعرف متى، ولكن يجب أن نكون على استعداد في اليوم التالي .