اوباما يعين سفيرين جديدين في باكستان وافغانستان

عربي ودولي


عين الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء جيمس كاننغهام وريتشارد اولسن سفيرين في افغانستان وباكستان تباعا، وفق ما اعلن البيت الابيض .

وياتي التعيينان بعد الرحيل المعلن في ايار/مايو للسفيرين الاميركيين في البلدين الاستراتيجيين بالنسبة لواشنطن .

ويفترض ان يوافق مجلس الشيوخ الاميركي على هذين التعيينين. ويملك الجمهوريون خصوم اوباما اقلية معطلة في المجلس .

وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعلنت في 22 ايار/مايو ان السفير رايان كروكر سيغادر منصبه في كابول هذا الصيف لاسباب صحية .

وجاء الاعلان غداة انتهاء قمة الحلف الاطلسي في شيكاغو التي اكد فيها الحلف التزامه بسحب قواته القتالية من افغانستان بنهاية 2014 .

وبموجب اتفاق استراتيجي وقعه اوباما والرئيس حميد كرزاي في بداية ايار/مايو، يمكن ان يبقى جنود في افغانستان حتى 2024 على الاقل لتدريب القوات الافغانية ومواصلة محاربة المتطرفين .

وقبل اسبوعين من ذلك اعلن عن استقالة السفير الاميركي في اسلام اباد كامرون مونتر لاسباب شخصية .

وكان مونتر يتولى مهامه عندما نفذت القوات الخاصة الاميركية عملية اغتيال اسامة بن لادن في ايار/مايو 2011 في ابوت اباد شمال باكستان، من دون ابلاغ باكستان .

وذكرت مصادر لم تكشف عن هوياتها ان مونتر اعرب عن استيائه لان دوره بات مقتصرا على امتصاص غضب باكستان من القرارات التي تتخذها وكالة الاستخبارات المركزية ووزارة الدفاع .

وكاننغهام واولسن دبلوماسيان محنكان ويعرفان المنطقة التي سيخدمان فيها في حال مصادقة مجلس الشيوخ .

وكان كاننغهام مساعد كروكر في كابول. وكان سفيرا في اسرائيل من 2008 الى 2011، بعد ان تولى منصب القنصل العام في هونغ كونغ. كما عمل في الامم المتحدة وروما والحلف الاطلسي .

اما اولسن فعمل مع كروكر وكاننغهام كمدير للتنمية والشؤون الاقتصادي في سفارة كابول. وقبلها كان سفيرا لدى الامارات العربية المتحدة والرجل الثاني في البعثة الاميركية لدى الحلف الاطلسي في بروكسل. وخدم في تونس والسعودية والعراق منذ بداية مسيرته الدبلوماسية قبل 30 عاما .