البدو يحاصرون قوات حفظ السلام على الطريق الدولي

أخبار مصر


صرحت مصادر أمنية وقبلية بسيناء أن بعض البدو محتجون ويحاصرون الآن نقطة تابعة لقوات حفظ السلام المتعددة الجنسيات علي الطريق الدولي بمنطقة الكونتلا بالقطاع الأوسط من سيناء احتجاجاً علي تهميشهم وتدني مستوى الخدمات وسوء أحوالهم المعيشية والمالية.

وقالت المصادر أن البدو المحتجين قاموا بقطع الطريق الدولي بعد أن أشعلوا النيران في إطارات السيارات المطاطية ووضعوا المتاريس الحجرية لمنع المرور تماما أمام نقطة قوات حفظ السلام بمنطقة السلالم ومنعوا سيارات وشاحنات القوات من العودة إلي نقطتهم واحتجاز الجنود داخلها و منعهم من الخروج إضافة إلى إيقاف حركة المرور علي الطريق الدولي.

ويطالب البدو المحتجين بتوصيل الكهرباء و المياه بالتجمعات البدوية التي يعيشون بها وتوصيل المرافق إلى القرى البدوية بالمنطقة و التي تعاني حالة من التهميش خاصة وان السلطات المصرية لم تنفذ وعودها منذ عقب ثورة الخامس والعشرين من يناير بتحسين أحوالهم المعيشية.

ويشكو بدو سيناء مما يقولون انها معاملة ظالمة واهمال حكومي لهم ويضغطون لتحقيق مطالبهم من خلال غلق الطرق واحتجاز سائحين من وقت لآخر يطلقون سراحهم بسرعة بعد مفاوضات مع السلطات.

وقالت المصادر أن رجال يحملون أسلحة خفيفة متنوعة على متن شاحنات صغيرة يشاركون في قطع الطريق وحصار النقطة ويمنعون دخول أو خروج أي سيارة من خلال غلق الطرق بالاطارات المشتعلة.

وأضاف أن الحصار تسبب في توقف الدوريات التي تنطلق من النقطة لمراقبة الحدود بين مصر وإسرائيل.

وزاد تكرار تلك الحوادث الاحتجاجية بعد أن خفت قبضة الأمن على المنطقة منذ إسقاط الرئيس السابق حسني مبارك في انتفاضة شعبية مطلع العام الماضي.

وفي مارس الماضي حاصر العشرات من البدو معسكرا للقوات الدولية بمنطقة الجورة للضغط على السلطات المصرية للافراج عن أقارب لهم تُعاد محاكمتهم في قضية تفجيرات وقعت في سيناء قرب حدود إسرائيل قبل سنوات.

وتراقب قوات حفظ السلام التي تضم جنودا من 12 دولة بينها الولايات المتحدة وكولومبيا وفرنسا وأوروجواي تطبيق معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية التي وقعت