مسئول إيراني يؤكد عدم مشاركة بلاده في اجتماع جنيف

عربي ودولي


أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني في الشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان اليوم السبت عدم مشاركة بلاده في اجتماع جنيف ، معتبرا أن نجاح أي اجتماع لحل وتسوية القضية السورية يكمن في حضور ومشاركة الحكومة السورية وجميع الاطراف المعنية بصورة فاعلة .

وشدد عبداللهيان - فى تصريح نقلته وكالة أنباء ارنا الايرانية - في نشرتها باللغة الانجليزية - على ضرورة النظر بواقعية للاوضاع في سوريا قائلا ان إيران ترحب بالمشاركة في أي إجتماع يسعي لتحقيق نتائج هادفة ويتضمن منجزات بناءة لحل القضية السورية وفي مسار مساعدة الشعب السوري في اطار خطة كوفي أنان ، لكنها لن تشارك في اي اجتماع يتم فيه التساوم علي القضية السورية .

وأوضح عبد اللهيان أنه لا يمكن اتخاذ القرار من الخارج لشعب ودولة سوريا وتحرير وصفة عسكرية امنية،مشيرا إلى أن بعض الاجراءات والمحادثات التمهيدية لاجتماع جنيف تفيد بأن هناك اهدافا خاصة ترمي لافشال خطة عنان .

وانتقد مساعد وزير الخارجية الإيرانية ، آداء بعض الاطراف الخارجية واستمرار تدخلاتها وتشجيع ودعم الاعمال الارهابية ، قائلا لقد طرحنا مواقفنا الصريحة في دعم الشعب السوري ومشروع الاصلاحات الذي طرحه الرئيس بشار الاسد والمساعي السياسية لانان ، وابلغنا المتبنين للاجتماع ضرورة وقف ارسال السلاح وعدم دعم الاعمال الارهابية في سوريا .