مؤسسة حقوقية تضع روشتة علاج مشاكل مصر أمام الرئيس

أخبار مصر


قدمت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، روشتة للرئيس الجديد الدكتور محمد مرسي، توضح خلالها أهم مشاكل مصر، وكيفية مواجهة الأزمة الحالية، والخروج من النفق المظلم، حيث وضعت المؤسسة رؤيتها للقضايا ذات الأولوية في منظومة الإصلاح المنشودة.

جاءت الأولوية الأولى بإصلاح منظومة الحكم المحلي وتطوير التشريعات المنظمة للإدارة المحلية وإعادة بناء مؤسسات الحكم المحلي التنفيذية والشعبية على أسس من الديمقراطية والشفافية والمحاسبية والمشاركة الكاملة للمواطنين في إدارة شئونهم العامة والتصرف في مواردهم بالشكل الذي يقابل احتياجاتهم الفعلية ويلبي تطلعاتهم إلى حياة أفضل.

تبع ذلك، الأولوية المتعلقة بإزالة القيود المعوقة لحرية التنظيم في مصر، وتحرير العمل الأهلي من سيطرة الحكومة، من خلال تغيير القوانين الحاكمة وإقرار آليات جديدة و ديمقراطية.

أما الأولوية الثالثة، فتعلق بحماية وتعزيز أسس السلام المجتمعي والمواطنة ومناهضة أشكال التمييز ضد أيا من الفئات الاجتماعية، وهو ما يستلزم تطوير تشريعات مناهضة التمييز وتفعيل ما هو قائم منها وإزالة أسباب الاحتقان في النسيج المجتمعي.

وتبنت الأولوية الرابعة، مراجعة موقف مصر من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية لحقوق الإنسان والتصديق على ما لم نصدق عليه من هذه الصكوك، وكذلك متابعة تقييم الآليات الدولية لحماية الحقوق الإنسان للوضع الحقوقي في مصر والعمل على الالتزام بتوصيات هذه الآليات.