الهامي الزيات :السياحة تتكبد خسائر فادحة نتيجة إغلاق هويس إسنا

أخبار مصر


أعرب رئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية الهامى الزيات عن حزنه الشديد لما وصلت اليه الامور بعد اغلاق العمال لهويس إسنا واحتجاز 84 فندقا عائما على متنها أكثر من 2500 سائح .

وقال الهامي الزيات فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط ، إن قطاع السياحة المصرى تكبد خسائر كبيرة نتيجة تلك الاضرابات وإغلاق الهويس ، مشددا على أنه من الخطأ الاستجابة لكافة الطلبات للمضربين باستمرار لأن هيبة الدولة انتهت مع التراخى فى أحداث قطاع الطرق وغيرها من الفعاليات التى تؤثر سلبا على الشارع المصرى.

وأضاف الزيات ، إن العمال الذين أغلقوا الهويس تم عرض جدول زمنى عليهم لتنفيذ مطالبهم على مراحل غير أنهم لم يستجيبوا واستمروا فى اغلاق الهويس دون أى اكتراث بعواقب هذا الاغلاق .

وأشار رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية إلى أن هؤلاء العمال متضررين من أوضاعهم طيلة ثلاثين عاما مضت وهو ما لايمكن أن يتم تعديله بين ليلة وضحاها، مؤكدا على ضرورة تنفيذ المطالب وفق الامكانيات المتاحة.

وقال الزيات ، إن شركات السياحة دفعت تعويضات وغرامات للسياح المحتجزين لأن الشركات لم تنفذ البرامج السياحية المتفق عليها معهم وهو ما كبد الشركات خسائر كبيرة بالاضافة إلى تشويه سمعة مصر السياحية والاضرار بالسياحة النيلية التى كانت الشركات تسعى لتطويرها والسياحة الثقافية.

وأتهم الزيات عددا من مرشحى مجلس الشعب الذين لم يوفقوا فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة بالوقوف خلف اغلاق العمال لهويس إسنا وهو الأمر الذى يجب أن يواجه بحزم حتى لا تتكرر تلك الافعال مرة أخرى .وأشار إلى أنه طلب من وزير السياحة منير فخرى عبد النور تشكيل لجنة أزمات من الوزارة والاتحاد من أجل التعامل مع تلك الأزمة وإيجاد الحلول لها فى أسرع وقت ممكن حتى لا تزيد خسائر قطاع السياحة والشركات السياحية .

من جانبه ، قال رئيس غرفة شركات السياحة بالأقصر ثروت عجمى في تصريح مماثل ل أ ش أ ، إن الأمور تتصاعد بصورة متسارعة خاصة بعد أن هدد العمال بإغلاق المياه مما ينذر بغرق المراكب المحتجزة.وأضاف ثروت عجمى ، إن العديد من الشركات الاجنبية أوقفت برامجها السياحية الثقافية لغلق الهويس وقطع الطرق والسكك الحديدية فى الصعيد ما أدى تضرر السياحة فى الاقصر .

وأشار إلى أن الحل الوحيد فى يد رئيس الوزراء فقط لحل مشكلة العمال ، موضحا أنه جارى نقل السياح عبر الاتوبيسات لاعادتهم إلى بلادهم لأن الأوضاع غير مستقرة على الاطلاق نتيجة لتلك الاحداث ولا أحد يعلم متى تنتهى أو تطورات الموقف .

وأنتقد عجمى أعضاء مجلس الشعب المنتخبين لأنه لم يتصل أى منهم بالعاملين أو يحاول التدخل لحل المشكلة أو حتى الاتصال لمعرفة الموقف ، مؤكدا إن الامر يحتاج إلى تدخل عاجل من كافة الجهات السياسية وعلى رأسها مجلس الشعب.

يذكر أن العاملين والبالغ عددهم 1200 عامل مؤقت قد قاموا باغلاق هويس إسنا منذ أربعة أيام لمطالبتهم بتثبيت العمالة المؤقتة دفعة واحدة فيما عرضت الحكومة تثبيتهم من خلال جدول زمنى على مراحل بما تسمح به الميزانية .