بوابة الفجر

"الفجر" في مجزر المنصورة لكشف كواليس العمل وكيفية ذبح الأضاحي (فيديو وصور)

بوابة الفجر

أجرت "بوابة الفجر" جولة بمجزر المنصورة الرئيسي بقرية ميت الكرماء التابعة لمركز طلخا، بمحافظة الدقهلية، قبل يومين من حلول عيد الأضحى المبارك، لمتابعة إجراءات استقبال الذبائح، وطرق الكشف عليها.

وشهد المجزر إقبالا كبيرا من الجزارين، لذبح المواشي استعدادا لعيد الأضحى، وسط إجراءات احترازية مكثفة من قبل مسؤولي المجزر.

والتقت "بوابة الفجر"، الدكتور ناجي عبدالرحمن، مدير المجزر، للتعرف على مراحل ذبح الماشية، وطرق التأكد من سلامة اللحوم.

وأوضح عبدالرحمن، أن المجزر يشهد إقبالا مكثفا منذ الجمعة الماضية، ضمن استعدادات الجزارين لطرح لحوم العيد للمواطنين، واستقبل اليوم الأحد أكثر من ٢٠٠ ذبيحة، ومازال العمل جاريا.

وأضاف أن المجزر يستقبل جميع أنواع المواشي، مثل الماعز والأبقار والأغنام والجمال والجاموس، ويتم توقيع الكشف الظاهري على الحيوان في البداية، للتأكد من تطبيق القوانين الإدارية والصحة العامة له.

وأوضح أنه بعد التأكد من سلامته، يتم إدخاله عنابر الذبح، وبعد الانتهاء من السلخ يتم توقيع الكشف الطبي مرة أخرى على اللحم والكلاوي والكبد، والتأكد من الحالة العامة لهم، وفحصه جزء جزء.

وأشار إلى أن المرحلة الأخيرة هي ختم الذبيحة بختم المجزر بعد التأكد من سلامتها، وفي حال اكتشاف أي أعراض مرضية، يتم إعدام الجزء المصاب، أو الذبيحة بأكملها إذا لزم الأمر.

وعن الأختام المستخدمة، أكد عبدالرحمن أن الختم يختلف حسب نوع الذبيحة، فالختم الدائري يعني أن الذبيحة صغيرة، والمربع يعني أنها كبيرة، ولكل نوع شكل ختم مختلف، يتضمن اسم المجزر والمحافظة والنوع.

وأكد مدير مجزر المنصورة، أن المادة المستخدمة في ختم الذبيحة آمنة على المستهلك، ويتم تصنيعها في مديرية الطب البيطري بالقاهرة بالتعاون مع مصلحة الكيمياء.

وتابع أن الهدف من ختم الذبيحة، هو طمأنة المستهلك أنها سليمة، وتم توقيع الكشف الطبي عليها بمعرفة الأطباء المختصين.