بوابة الفجر

بعد قرار الرئيس.. 4 تحركات من الدولة بشأن مرضى ضمور العضلات

بوابة الفجر


عدة تحركات اتخذتها أجهزة الدولة المصرية بعد إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي عن علاج الأطفال من ضمور العضلات على نفقة الدولة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعلن أن الدولة ستتحمل تكلفة علاج مرض الضمور العضلي للأطفال حديثي الولادة، والتي تبلغ 3 ملايين دولار لكل طفل.


وأوضح السيسي أن "هذه المشكلة الإنسانية كانت محل اهتمام كبير من الدولة المصرية، بسبب المعاناة التي تتحملها الأسر لفقدان أطفالهم (مرضى الضمور العضلي)، وبالتالي تحركت الدولة ووقعت اتفاقا مع عدة شركات عالمية متخصصة لعلاج هذا المرض".

تسجيل دواء لضمور العضلات
البداية عندما كشفت هيئة الدواء المصرية، عن تسجيل أول دواء يتم تداولة بسوق الدواء المصرى يستخدم فى علاج ضمور العضلات.

وأكدت هيئة الدواء المصرية أن الدواء سوف يساهم فى تقليل معاناة المرضى، وكذلك القضاء على ظاهرة تهريب الأدوية، وانتشار التداول من خلال السوق السوداء، وتقليل نفقات الإنفاق.

تفاوض للحصول على علاج
وفى ضوء المبادرة الرئاسية التى جاءت بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي بدأت مصر بالتفاوض مع شركة سويدية للحصول على العلاج عبارة عن حقنة واحدة، مما يعد خطوة كبيرة فى علاج هذا المرض.

3 مراكز لعلاج ضمور العضلات
ومن جانبها، قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إنه تم إنشاء أول 3 مراكز فى علاج ضمور العضلات، مشيرة إلى أن كل الحالات المسجلة تحت عمر سنتين سوف تجد العلاج اللازم وستكون الجرعات متوافرة بمراكر العلاج.

فتح حساب تبرعات
كما قال محمد مختار، المتحدث الرسمي باسم صندوق تحيا مصر، إنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي فتح الصندوق حساب أمل في بكرة لاستقبال التبرعات وهو "037037" وذلك لعلاج مرضى ضمور العضلات.