بوابة الفجر

هاجم قرية وسبب ذعرًا بين الأهالي.. تفاصيل انتشار الخفافيش في مصر

أرشيفية
أرشيفية

تسبّب ظهور الخفافيش بإحدى قري محافظة القليوبية، في إثارة الرعب بين المجتمع  خلال الساعات الماضية، لارتباط ذلك بظهور وانتشار فيروس كورونا في الصين، ثم امتداده لباقي دول العالم. 

وأكد الدكتور محمد فؤاد على، رئيس مجلس قسم الجيولوجيا في كلية العلوم بجامعة القاهرة، أن الخفافيش تسكن الكهوف أو الجبال وتوجد في مصر عدد من الهضاب مثل هضبة الهرم وهضبة المقطم والتى تتكون من الحجر الجيرى الذي بيتميز بظاهرة التكهف نتيجة عمليات الإزابة من مياه الأمطار أو الصرف الصحى وبالتالي يتم  تكوين الكهوف التي قد يسكنها الخفافيش أو البوم أو الثعابين. 

وأضاف في تصريحات خاصة إلى "الفجر"، أن الخفاش يتواجد بكثرة في حالات عديدة منها معلقا على الأشجار، وأيضا في قمم الجبال، أو مخبأ في شقوق الكهوف، كما أن الخفافيش هي الثديات الأكثر شيوعا على الأرض وهي الوحيدة من الثدييات القادرة على الطيران. 

من جانبه، قال الدكتور علي يونس، رئيس مجلس قسم علم الحشرات، في كلية العلوم بجامعة القاهرة، في تصريح إلى الفجر: يوجد انواع من الخفافيش منها اكلة اللحوم، وغير شائعة في مصر، ومنها اكلة الحشرات والفاكهة والتى من أمثالها خفاش الفاكهة المصري، والذي يلقب بالثعلب الطيار المصري وأيضا معروف بروزيتا المصرية (Rousettus aegyptiacus)، حيث يعتبر من من رتبة الخفاش يأت. 

وأضاف أن خفاش الفاكهة المصرى يعتبر من النشاط الليلي حيث يقضى ساعات النهار على الاشجار أو في الكهوف ويخرج في المساء المتأخر بحثا عن الطعام ويعود فبل الفجر مباشرة ويعتبر هذا النوع من الذي يستخدم صدى الصوت للتواصل بينها وبين بعضها كم أن خفاش الفاكهة المصري يتغذى علي الفاكهة وبالأخص ثمار النخيل البري كما تعيش خفافيش اكلة الحشرات على عدد كبير من انواع الحشرات كالناموش والخنافس والذباب والنمل الطائر. 

وأكد الدكتور حامد فايد، رئيس مجلس قسم علم الحيوان، في كلية العلوم بجامعة القاهرة، أن الخفافيش آكلة اللحوم كالخفافيش مصاصة الدماء لها أنياب حادة وقوية لتمزيق اللحم كم لها أضراس قوية لسحق العظم، كما يوجد بعض الأنواع كمصاص الدماء الكبير يأكل الأسماك الصغيرة والزواحف والبرمائيات كالضفادع والطيور والثدييات بما فيهم الخفافيش الأخرى. وهذه الخفافيش القناصة تتميز بأن أقدامها الخلفية طويلة وبها مخالب مدببة وحادة لتستطيع قنص الفريسة أثناء الطيران. 

كما ذكر الدكتور ممدوح محمد ابراهيم، وكيل الكلية الأسبق لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن الخفافيش لها مميزات من حيث استخدامها في العديد من الصناعات الدوائية منها دواء دراكيولين الذي يستعمل مع مرضى الجلطات الدماغية والنوبات القلبية ويمنع تجلط الدم والذي يستخرج من ريق الخفاش، كما يوجد بسم الخفاش، ذات مصاصي الدماء، العديد من الببتيدات التي تستخدم لعلاج العديد من الأمراض المزمنة.