بوابة الفجر

مسؤول روسي: هناك خطر حرب نووية بسبب تدهور الاستقرار العالمي

بوابة الفجر

كانت موسكو قد حذرت سابقًا من أن الولايات المتحدة تعرض الأمن العالمي للخطر بالانسحاب من الاتفاقات الإستراتيجية أو رفض تمديدها، لأن العالم يبقى بدون وثيقة واحدة تنظم مجال التسلح النووي.

صرح نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، اليوم الخميس، بوجود خطر حدوث حرب نووية، مشيرًا إلى أن الاتجاه السلبي أصبح واضحًا بشكل خاص هذا العام.

وقال "ريابكوف"، في خطاب في موسكو: "الوضع بخصوص الاستقرار الاستراتيجي يزداد سوءًا. لسوء الحظ، هذه حقيقة واقعة لا يمكن المجادلة بها. المخاطر تنمو أيضًا ... هناك خطر اندلاع حرب نووية، حتى لو لم يكن لدى الأطراف نية لبدء الصراع النووي".

وأضاف الدبلوماسي، أن واشنطن يبدو أنها تتهرب من العمل مع موسكو على معاهدة ستارت الجديدة لتخفيض التسلح.

وأوضح "ريابكوف": "تصرفات زملائنا الغربيين أصبحت عاطفية بشكل متزايد، في بعض الأحيان - عدوانية إلى حد ما".

كما أثار "ريابكوف" المخاوف من قيام الولايات المتحدة بإعداد أسس التجارب النووية لإجراء تدريبات جديدة.

وحذر المسؤو الروسي: "أننا نشعر بالقلق إزاء الوضع المحيط بمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية. بعد تقديم اتهامات غير مبررة بانتهاك هذا الاتفاق، تعمل الولايات المتحدة الآن، التي لا تنوي التصديق عليها، على الحفاظ على أسسها التجريبية استعدادًا استئناف هذه الاختبارات".

تم توقيع معاهدة تخفيض الأسلحة الاستراتيجية، والمعروفة أيضًا باسم معاهدة ستارت الجديدة، بين روسيا والولايات المتحدة في أبريل 2010، وفُرضت قيودًا على كمية منصات إطلاق الصواريخ النووية للبلدين، والصواريخ البالستية بين القارات، والقاذفات الاستراتيجية، والرؤوس الحربية المنشورة. من المقرر أن تنتهي الصفقة في العام 2021، ولكن هناك خيار لتمديدها حتى العام 2026.

جدير بالذكر، أن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، أعلن الشهر الماضي، أن موسكو لن تسمح لنفسها الانضمام إلى سباق التسلح وتلتزم بالوقف المؤقت لنشر الصواريخ حتى تقوم الولايات المتحدة بذلك في مكان ما.

وقال "ريابكوف" لوكالة "سبوتنيك": "نؤكد أننا تقبلنا ما حدث بهدوء، وبدون مشاعر. افترضنا أن تطور الأحداث سوف يسير على وجه التحديد في هذا الاتجاه. لن نسمح لأنفسنا بالانخراط في سباق تسلح باهظ الثمن".

وأضاف "ريابكوف": "كما أعلن الرئيس بوتين في فرنسا، فإننا نعيد تأكيد التزامنا القوي بوقفنا الأحادي الجانب لنشر مثل هذه الأنظمة... إلى أن تضعها الولايات المتحدة في أي مكان في العالم"، مؤكدا أن "موسكو تأسف على إطلاق الولايات المتحدة لصواريخ محظورة بموجب معاهدة الحد من الصواريخ، والتي يثبت مرة أخرى أن الاستعدادات لخرق المعاهدة مستمرة منذ فترة طويلة".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد نشرت مقطعًا مصورًا لتجربة إطلاق صاروخ "كروز" محظور بموجب معاهدة القضاء على الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى (معاهدة عدم الانتشار).

وصرح البنتاجون، بأن الصاروخ أصاب الهدف بعد طيرانه لأكثر من 500 كيلومتر، في الوقت الذي تحظر فيه معاهدة (عدم الانتشار)، اختبار صواريخ يتراوح مداها بين 500 و 5.5 ألف كيلومتر.

التجربة أجريت في 18 أغسطس في جزيرة سان نيكولاس في كاليفورنيا.