مظاهرة "بروتوكول الموت" اليوم بسوريا احتجاجا على استمرار القتل

عربي ودولي


تشهد سوريا اليوم الجمعة دعوات للتظاهر تحت اسم بروتوكول الموت احتجاجا على تصاعد أعمال القتل منذ توقيع دمشق بروتوكول الجامعة العربية، وذلك وفقا لما ذكره المحتجون.

وذكرت قناة العربية الأخبارية اليوم الجمعة أن لجان التنسيق المحلية السورية أفادت بمقتل شخصين فجر اليوم في حماة برصاص الأمن السوري الذي أطلق النار على تظاهرات لتفريقها بالقوة، كما قامت الدبابات السورية بقصف عنيف على حي البياضة في حمص .

ودعت اللجان - في بيان لها - أي صحفي تحرمه السلطات السورية من تأشيرة دخول البلاد إلى إبلاغها حتى تقوم بإعلام الجهة المختصة بتنفيذ بروتوكول الجامعة العربية.

وكانت الهيئة قد أكدت أمس أن 40 شخصا قتلوا برصاص الأمن والجيش السوريين معظمهم في إدلب وحمص، مشيرة إلى استمرار العمليات العسكرية في مختلف أنحاء البلاد.

وتزامن استمرار أعمال القتل مع وصول وفد طليعة بعثة المراقبين العرب إلى دمشق، وأعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أن مهمة هذا الوفد هي التحقق من تنفيذ الحكومة السورية لتعهداتها.

يذكر أن هناك مخاوفا من أن يتحول الصراع فى سوريا إلى حرب أهلية فى ظل وجود تقارير تفيد بأن جيش سوريا الحر المنشق عن الجيش السورى الرسمى يقوم بشن هجمات ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

وتشهد سوريا منذ منتصف مارس الماضى احتجاجات شعبية غير مسبوقة تطالب بإسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد، أسفرت عن سقوط آلاف القتلى والجرحى من المدنيين وقوات الأمن.