أمريكا تسلم السلطات العراقية اخر محتجز لديها

عربي ودولي


واشنطن (رويترز) - اعلن البيت الابيض ان الولايات المتحدة سلمت يوم الجمعة اخر محتجز لديها في العراق الى السلطات العراقية بعد شهور من جهود أمريكية غير ناجحة لاقناع بغداد بتسليمه بسبب دوره المشتبه به في قتل امريكيين.

وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي التابع للبيت الابيض تومي فيتور لرويترز ان واشنطن حصلت على تأكيدات بأن علي موسى دقدوق - المشتبه بأنه يعمل لصالح حزب الله- سيحاكم على جرائمه.

ولكن رد الفعل الاولي من الكونجرس كان عنيفا. ويخشى نواب من ان العراق سيعجز او سيكون غير مستعد لاحتجاز دقدوق لفترة طويلة واستخدم العديد منهم كلمات مثل مشين لوصف عملية التسليم.

واتهم السناتور ساكسباي تشامبليس ادارة اوباما بالتخلي تماما عن مسوؤليتها لاحتجاز ارهابيين قتلة.

ويواجه دقدوق اتهاما بتدبير عملية خطف عام 2007 أسفرت عن مقتل خمسة عسكريين أمريكيين واصبح مصيره مصدر قلق متزايد في واشنطن هذا العام مع استعداد الجيش الامريكي لانسحاب في نهاية 2011 .

وبالفعل كان دقدوق المعتقل الوحيد الذي كان الجيش الامريكي يحتجزه عندما سلم كل الاخرين الى السلطات العراقية في نوفمبر تشرين الثاني.

وكان المسوؤلون الامريكيون يأملون بالتوصل الى اتفاق في اخر دقيقة وهو الامر الذي لم يتحقق.

وقال فيتور تم تسليمه هذا الصباح الى العراق.

واضاف قائلا عملنا من اجل هذا على اعلى المستويات الحكومية الامريكية والعراقية ونواصل النقاش مع العراقيين بشان افضل السبل لضمان تقديمه للعدالة.

ولم يتضح مااذا كانت الولايات المتحدة قد تحاول فيما بعد كسب احتجاز دقدوق.

ويمثل تسليم دقدوق -المولود في لبنان- الى العراق احد المخاطر التي تواجهها الولايات المتحدة مع انتهاء الحرب التي استمرت نحو تسع سنوات والمغادرة المقررة لجميع القوات الامريكية هذا الشهر. واعرب مشرعون من بينهم السناتور جون مكين عن تخوفهم من عودة دقدوق الى ميدان القتال.