"فحم الكوك" يهدد بتوقف انتاج "الحديد والصلب"

الاقتصاد


شهد نشاط شركة الحديد والصلب المصرية تراجعا ملحوظا الشهور القليلة الماضية.

قال محمد سعد رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب للشركة : ان المشكلة الخطيرة التي تواجهها الشركة حاليا نقص توريدات فحم الكوك الذي يعد من الخامات الاساسية لانتاج الحديد الصلب .

تراجعت كمية التوريدات الي 900 طن / يوم اكتوبر الماضي مع استمرار التناقص خلال نوفمبر الماضي الي 837 طن / يوم والكمية المتفق عليها طبقا للعقد بين الشركة والموردين 1800 طن يوميا حالة تشغيل ثلاثة افران فقط.

تبلغ كمية التوريدات من الفحم الكوك اذا تم تشغيل الافران الاربعة 2000 طن يوميا مشيرا الي ان الشركة حايلا مهددة بتوقف الافران العالية عن العمل وبالتالي توقف انتاج الشركة .

قال ان الشركة تعجز حاليا عن تشغيل ثلاثة افران في وقت واحد بسبب العجز في المخزون من فحم الكوك والشركة ستعتمد علي فرنين فقط في عملية الانتاج في محاولة للحفاظ علي معدلات انتاج الشركة .

بلغ الانتاج النهائي المعد للبيع من منتجات الشركة اكتوبر الماضي 44.9 الف طن بنسبة 60% من الانتاج المستهدف خلال الشهر وفقا لتقديرات الموزانة التخطيطية للشركة البالغة 75 الف طن .

بلغت مبيعات الشركة في السوق المحلي 94.3 مليون جنية بنسبة 66.6% من اجمالي انتاج الشركة فيما بلغت قيمة صادرات الشركة للاسواق الخارجية 43.4 مليون جنية بنسبة 33.3% من اجمالي الانتاج.

وافق مجلس ادارة الشركة الاسبوع الماضي علي اتباع نظام التكاليف المباشرة وغير المباشرة في ظل الفترة الصعبة التي يتمر بها الشركة حاليا عند تحديد اسعار بيع منتجات الشركة المحلية او الصادرات .

يغطي سعر البيع التكلفة المباشرة للمنتج وجزءا من التكلفة غير المباشرة لانخفاض مستويات اسعار مبيعات الحديد في الاسواق المحلية والخارجية بما يحد من تسويق منتجات الشركة وقدرتها علي المنافسة .

توقفت الشركة عن تجديد العقد مع شركة الخليج للتجارة والتوريدات احد عملاء الشركة لمنتج مربعات البليت نظرا لعدم قدرة الشرة علي الالتزام بجداول الانتاج المتعاقد عليها.

ارتفعت خسائر شركة الحديد والصلب الربع المالي الاول بنسبة 26.37% الي 152.775 مليون جنية مقارنة ب 120.898 مليون جنية الفترة نفسها من العام الماضي .