واشنطن بوست: أمريكا تستخدم "الزنانة" لشن الحرب على غزة

عربي ودولي


ذكرت صحيفة واشنطن بوست موضوع بعنوان أمريكا تستخدم الزنانة لشن حرب خفية ضد غزة قالت فيه :

الزنانة ، هكذا يصف الغزاويون الطائرات بدون طيار التى تحلق فوق رؤوسهم بشكل يومى لتزيد من صعوبة الحياة فى القطاع الضيق والمكتظ بالسكان، والخاضع لحكم حماس. ورغم أن هذا المصطلح يستخدم فى الجارة مصر لوصف الزوجة المزعجة، إلا أن صحيفة واشنطن بوست الأمريكية رأت أنه يعكس سوء الأوضاع فى القطاع، ومدى يقظة الإسرائيليين.

و أن هذه الطائرات تستخدمها إسرائيل للكشف عن المسلحين الفلسطينيين الذين أطلقوا خلال الأعوام الأخيرة آلاف الصواريخ على مدن وقرى الجنوب التى تسيطر عليها إسرائيل، الأمر الذى زاد من حجم الفجوة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، كما استفز تل أبيت لإدخال دباباتها وقواتها إلى شوارع القطاع الباهتة.

كما أن هذه الطائرات تعكس مدى يقظة الإسرائيليين وقوتهم المفرطة وقدرتهم على الضرب فى أى لحظة بالـ زنانة أمريكية الصنع والمعتاد رؤيتها فى المناطق القبلية الباكستانية، والأفغانية وأجزاء من شرق أفريقيا وشبه الجزيرة العربية.

إلى أن أمريكا تستخدمها لشن حرب غير مرئية فى مناطق نائية تبعد عن أرض المعارك التى تشترك فيها، ويتكتم المسئولون الأمريكيون عن هذا البرنامج الذى اعتمد عليه الرئيس باراك أوباما أكثر من سلفه جورج بوش لقتل أعدائه. وأفضل مثال على ذلك هو استخدام هذه الطائرات فى الصراع الفلسطينى الإسرائيلى ومدى تأثيرها باعتبارها أدوات الحرب الحديثة على حياة من يعيشون فى القطاع.