ثلثا الإسرائيليين يريدون إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية

العدو الصهيوني


أفاد استطلاع نشرت نتائجه في الولايات المتحدة الأمريكية بأن أغلبية الإسرائيليين اليهود يؤيدون شرق أوسط لا تملك فيه أي دولة سلاحا نوويا بما في ذلك دولتهم.

وذكر معدو الاستطلاع الذي نشره مركز بروكينجز للأبحاث أنه تمت دعوة المستطلعين إلى الاختيار بين احتمالين، في الأول تملك إسرائيل وإيران السلاح النووي، وفي الثاني لا تملكه أي دولة، فاختار 65 في المائة من الإسرائيليين اليهود الاحتمال الثاني و19 في المائة فقط الاحتمال الأول .

وأعربت أغلبية الذين شملهم الاستطلاع أيضا عن الأمل في وضع نظام كامل لتفتيش كل المنشآت التي تصنع وتخزن فيها المكونات النووية .

وأفاد التقرير بأن 90 في المائة من الإسرائيليين اليهود يعتقدون بأن إيران ستنتج في نهاية المطاف القنبلة الذرية، لكنهم انقسموا حول ضرورة مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية وهو ما أيده 43 في المائة وعارضه 41 في المائة.

وعارض بشدة 68 في المائة من العرب الإسرائيليين الذين يمثلون 20 في المائة من سكان إسرائيل، أي تدخل في إيران، بينما أيده 4 في المائة فقط منهم.

وقد فرض المجتمع الدولي عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي، ولكن طهران تنفي أنها تنتج السلاح النووي تحت غطاء مدني كما يتهمها الغرب.

وتعد إسرائيل القوة النووية الوحيدة في المنطقة على الرغم من أنها لم تؤكد أو تنف امتلاكها لترسانة نووية.

وقد أجري الاستطلاع في نوفمبر الماضي وشمل 1010 أشخاص في إسرائيل.