الجارديان : بريطانيا تسحب دبلوماسييها من إيران وطهران وتحذر من عواقب وخيمة

عربي ودولي


ذكرت صحيفة الجارديان خبر حول تهديد إيران باتخاذ إجراءات ضد بريطانيا ردا على قرار إغلاق السفارة البريطانية في طهران وطرد الدبلوماسيين الإيرانيين من لندن.

وكانت بريطانيا قد قررت طرد كل الدبلوماسيين الإيرانيين على أراضيها وإغلاق السفارة الإيرانية في لندن، وذلك ردا على مهاجمة السفارة البريطانية في طهران، بعد مظاهرة نظمت للتنديد بالعقوبات المفروضة على ايران بسبب برنامجها النووي.

و قد أعربت وزارة الخارجية الايرانية عن اسفها للحادث، إلا أنها وصفت على لسان المتحدث باسمها رامين مهمانباراست قرار طرد دبلوماسييها من لندن بالسلبي والمتسرع.

وقال مهمانباراست إن من البديهي أن الجمهورية الإسلامية ستتخذ إجراءات مماثلة، وأنها تعتبر الحكومة البريطانية مسؤولية عن حماية الممتلكات الدبلوماسية والمتعلقات الإيرانية في لندن .

واضاف المتحدث قائلا إن ماحدث في السفارة البريطانية في طهران كان غير متوقع وحدث نتيجة غضب المتظاهرين من السياسات البريطانية تجاه الجمهورية الإسلامية، ولم يصب أي دبلوماسي بريطاني بسوء كما أن النظام القضائي الإيراني يتعامل الآن مع المخالفين .

وفي وقت سابق حذر النائب علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني مما وصفه بتداعيات القرار البريطاني كما ناشد باقي الدول الأوروبية ألا تحذو حذو بريطانيا في هذا السياق.

فى الوقت نفسه ، وصف رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني إدانة مجلس الأمن الدولي للهجوم على السفارة بأنها متسرعة وقال إن الادانة المتسرعة لمجلس الأمن جاءت للتغطية على جرائم ارتكبتها بريطانيا والولايات المتحدة ، وأضاف ان الشرطة الإيرانية فعلت كل ما بوسعها للحفاظ على النظام.