سرطان الثدى يصيب الرجال ايضا

الفجر الطبي


سرطان الثدي من أكثر امراض الاورام شيوعآ لدى النساء , ولكنه قد يفتك بالرجال أيضآ , وأظهرت الدراسات منذ عام 1957 الى عام 2010 في روسيا , أن نسبة الاصابة بسرطان الثدي عند الرجال ارتفعت من نسبة 1-100 امرأة الى 1,25 لكل 100امراة .


ويعود السبب في ذلك الى اتفاع نسبة الاشعاعات وسوء التغذية الى جانب العامل الوراثي والارتباط المباشر بامراض اخرى كامراض الكبد وسرطان البروستاتا عند الرجال .

وعادة مايتم اكتشاف ورم الثدي لدى الرجال في اعمار تتراوح ما بين 55-65 عامآ , الا ان بعض الحالات قد تظهر عند الاطفال و بخاصة المصابين بمتلازمة كلاين فيلتر , وهو مرض خلقي يتمثل في خلل الكروموسوم (اكس) و الذي بدوره يزيد من ارتفاع نسبة الهرمونات الجنسية الانثوية ( استراجين), وانخفاض الهرمونات الذكرية (اندروجين) لدى الذكور , كما هو الحال في في استخدام الهرمونات لعلاج سرطان البروستاتا, او الاصابة بامراض الكبد , حيث تعد الكبد من اهم الاعضاء المتحكمة في نسبة الهرمونات .

خلل هذه الهرمونات قد يظهر بصورة ( جينيكوموستيا) جينيكوموستيا : وتعني التثدي , أي ازدياد حجم الثدي , ويمكن ان تكون حالة طبيعية عند الاناث اوعند الذكور في مرحلة سن البلوغ , ولكنها تعد الاشارة الاهم على سرطان الثدي عند الذكور اذا كانت متزامنة مع انتفاخ الغدد اليمفاوية في منطقة تحت الابط في مراحل اعمار اخرى . ولكن بعض حالات الاصابة قد تبدو في المراحل المبكرة دون اي اعراض .

كما تظهر الدراسات أيضآ ان أسباب الاصابة بسرطان الثدي قد تكون نتيجة الاصابة بالكسور والجروح في منطقة الثدي , او التعرض للعلاج بالاشعاع في محيط القفص الصدري .

اعراض المرض :

1- انتفاخ الثدي , او الطبقة الجلدية فوق ورم الثدي

2- تجعد الطبقة الجلدية فوق ورم الثدي ( كقشرة اليمون)

3- افرازات الثدي ويمكن ان تكون بصورة سائل شفاف او سائل دموي

4- آلم في الثدي

5- انتفاخ الغدد الليمفاوية تحت الابط ,وفي منطقة الصدر

6- ضعف عام في الجسم , مع امكانية ارتفاع درجة حرارة الجسم

يعالج ورم الثدي بالجراحة مع الاحتفاط بعضلتي الثدي وازالت الغدد الليمفاوية و الانسجة المصابة المحيطة في اغلب الاحيان , وقد يتم العلاج بطرق غير جراحية في المراحل المبكرة من اكتشاف المرض , ولذلك فلا بد من استشارة الطبيب على الفور عند ملاحطة أي تغيير في الطبقة الجلدية للثدي او الشعور بألم او بكتلة ما في منطقة الثدي