طيران الامارات تعاود رحلاتها الى بغداد بعد انقطاع لاكثر من عشرين عاما

الاقتصاد


استأنفت شركة طيران الامارات رحلاتها اليوم الاحد بين دبي وبغداد بعد انقطاع دام لاكثر من عقدين، حسبما اعلن مسؤولون في وزارة النقل العراقية.

وهبطت طائرة شركة طيران الامارات الاحد في مطار بغداد وعلى متنها وفد برئاسة الشيخ جمعة آل مكتوم يرافقه وفدا رفيعا.

وكان في استقباله وزير النقل العراقي هادي العامري والكابتن ناصر حسين بندر مدير عام الطيران المدني وكالة والكابتن سعد الخفاجي مدير عام شركة الخطوط الجوية العراقية.

واكد العامري في بيان نقلته وزارة النفط على أهمية افتتاح هذا الخط في الوقت الراهن باعتباره حلقة التواصل بين الشعبين الشقيقين بعد انقطاع شهده هذا الخط دام لعقود طويلة نتيجة سياسات النظام السابق .

واكد العامري على حرص العراق على بناء علاقات وطيدة مع دول الجوار سيما دولة الامارات العربية المتحدة .

من جانبه، أثنى الشيخ جمعة آل مكتوم على جهود السلطات العراقية في التعاون لافتتاح خط الناقل الوطني الاماراتي لما يعكسه من طبيعة التعاون في شتى المجالات التي تخدم البلدين الشقيقين ، وفقا للبيان.

واكد مدير اعلام الخطوط الجوية العراقية اكرم لعيبي ان رحلة اليوم التي هبطت عند الحادية عشر صباحا وغادرت حوالى الثانية والنصف بعد منتصف النهار هي الاولى منذ فرض الحصار على العراق في اعقاب غزو العراق للكويت عام 1990.

واشار الى انه سيكون هناك اربع رحلات اسبوعية بين العراق والامارات، عبر مطاري بغداد والبصرة .

وفي نهاية اللقاء استعرض الجانبان العراقي والاماراتي الخطوات المستقبلية لتطوير آفاق التعاون في مجال النقل الجوي فيما اعلن الجانب الاماراتي عن منح تاشيرة دخول لسكان محافظة بغداد، الى دولة الامارات مجانا ولمدة شهر من تاريخ افتتاح خط الناقل الوطني الاماراتي.

يشار الى ان معظم الرحلات العربية والعالمية علقت بسبب الغزو العراقي للكويت في عام 1990، والتي تبعها قرار من الامم المتحدة بفرض حظر جوي على العراق.

وعاودت عدة شركات نقل جوي رحلاتها الى بغداد بعد سقوط النظام بصورة بطيئة جدا بسبب الضروف الامنية التي مرت بالعراق خلال الاعوام الماضية.