وزراء دول منتدى الغاز يجتمعون في الدوحة تحضيرا للقمة الاولى

الاقتصاد


بدأ وزراء الطاقة والغاز في منتدى الدول المصدرة للغاز اليوم الاحد اجتماعاتهم في الدوحة تحضيرا لاول قمة تعقدها الدول ال11 في هذا التجمع من اجل البحث في مسالة الاسعار والتنسيق بين المنتجين.

وتسعى دول المجموعة التي تملك 70% من احتياطات الغاز في العالم لوضع الية تسمح بربط اسعار الغاز الطبيعي باسعار النفط. ومن المتوقع ان يحضر القمة التي تعقد الثلاثاء في الدوحة، الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد والجزائري عبدالعزيز بو تفليقة.

وبحسب المنظمين، ستناقش قمة المنتدى مسالة الاولوية التي تمنحها الدول المصدرة للعقود الطويلة الامد التي تقدم ضمانات للامدادات بالنسبة لكل من المستهلكين والمنتجين. كما ستبحث القمة في وضع الية لتسعير الغاز بشكل عادل عبر ربطه بالنفط بما يسمح بوضع حد للتفاوت بين اسعار مصدرين اساسيين للطاقة. وستبحث القمة ايضا مسالة الاستثمارات البينية والتعاون التقني بين دول المنتدى الذي يضم خصوصا روسيا وايران وقطر، وهي اغنى ثلاث دول بالغاز في العالم.

وروسيا هي اكبر منتج للغاز في العالم وتملك 30% من الاحتياطات العالمية، بينما قطر هي اكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال وتصل قدرتها الانتاجية الى 77 مليون طن في السنة.

ويتم تسعير الغاز اما عبر عقود طويلة الامد بين البائع والشاري، واما مباشرة من خلال السوق. وفي الحالة الاولى، يقوم بعض المنتجين بربط السعر بسعر النفط. وتراجع الطلب على الغاز في العالم بنسبة 2,1% في 2009 بسبب الازمة الاقتصادية العالمية ثم عاد ليرتفع بنسبة 7,3% في 2010، وذلك خصوصا بسبب ارتفاع الطلب الياباني على الغاز المسال في اعقاب التسونامي الذي ضرب البلاد في اذار/مارس والازمة النووية التي تلته.

ويضم المنتدى الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وايران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وفنزويلا وكازاخستان والنروج وهولندا اضافة الى دولة ترينيداد وتوباغو ودول مراقبة.