واشنطن تطالب إيران برد سريع على تقرير وكالة الطاقة

عربي ودولي


طالبت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إيران بالرد في غضون أيام على اتهامات من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإيران بالعمل على إنتاج أسلحة نووية وقالت: إن واشنطن تتشاور مع حلفائها بشأن اتخاذ خطوات أخرى للضغط على طهران.

وأوضحت كلينتون التي كانت تتحدث في اجتماع قمة لمنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (ابك) في هونولولو أن الولايات المتحدة تسعى إلى حشد الدعم الدولي لفرض عقوبات إضافية على إيران ولكنها لم تكشف النقاب عن خطوات محددة قيد البحث.

وجاءت تصريحاتها في أعقاب تقرير من الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبوع الماضي خلص إلى أن إيران عملت على تطوير تصميم قنبلة نووية وربما مازالت تجري مثل هذه الأبحاث.

وقالت كلينتون للصحافيين بعد محادثات مع وزراء الخارجية في اجتماع ابك: ناقشنا التقرير الذي صدر في الآونة الأخيرة وأثار مخاوف خطيرة بشأن النشاط المتصل بالأسلحة والذي تقوم به الحكومة الإيرانية, وفقًا لرويترز.

وأضافت: إيران لها تاريخ طويل من الخداع والنفي فيما يتعلق ببرنامجها النووي ونتوقع أن تجيب إيران خلال الأيام المقبلة على التساؤلات الخطيرة التي أثارها هذا التقرير .

وقالت كلينتون: إن الولايات المتحدة تواصل التشاور عن كثب مع شركائها وحلفائها بشأن الخطوات التالية التي يمكننا اتخاذها لزيادة الضغط على إيران .

ومن المتوقع أن يسعى الرئيس باراك أوباما للتوصل لجبهة موحدة ضد إيران عندما يلتقي مع زعماء العالم ومن بينهم الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف والرئيس الصيني هو جين تاو على هامش قمة ابك في مطلع الأسبوع.

ولكن روسيا والصين قالتا: إنهما لا تؤيدان فرض عقوبات جديدة مما يحد من فرص إجازة حزمة جديدة من إجراءات مجلس الأمن الدولي ضد طهران بسبب برنامجها النووي.